الصفحة الأخيرة

الشاشات المسطحة قد تقتل أطفالكم

حذر باحثون من مخاطر سقوط الشاشات التلفزيونية المسطحة على الأطفال الصغار، ولاسيما حديثي المشي منهم لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابتهم أو وفاتهم، مشيرين إلى أن مثل هذه الحوادث قد تصبح أكثر شيوعاً في هذه الأيام مع ابتكار شاشات ضخمة قليلة السماكة قد تسقط بسهولة في حال عدم تركيبها بصورة سليمة.
وأوضح المشرف على هذه الدراسة «سان مايكل» أنه يمكن تفادي وقوع معظم هذه الحوادث من خلال اتخاذ إجراءات في غاية البساطة، لافتاً إلى أن الآباء والأجداد نشؤوا في وقت كانت فيه شاشات التلفزة مستقرة مثل قطع الأثاث، لذا فإنها لم تكن تمثل خطراً داخل المنازل.
وراجع الباحثون 29 دراسة من سبع دول تناولت تحليل العلاقة بين شاشات التلفزيون الحديثة وإصابات الرأس والعنق، ووجدوا أن أكثر من 80 بالمئة من الحوادث وقعت داخل البيوت وأن 75 بالمئة منها لم يشهدها أولياء الأمر إلا بعد وقوعها.
ومعظم شاشات التلفزيون التي خضعت للدراسة كانت كبيرة الحجم ومرتفعة عن الأرض لكنها وضعت على قطع أثاث غير مخصصة لوضع هذه الأجهزة.
ويقول الأطباء: يجب الاطمئنان إلى وضع أجهزة التلفزيون الحديثة في وضع ثابت وعلى نحو يكون بمنأى عن متناول الأطفال بحيث لا يمكنهم سحبها ويستحسن تثبيت الأجهزة في الحائط مع ضرورة وجود من يراقب الطفل وهو في حجرة بها جهاز تلفزيون وعدم وضع لعب الأطفال قرب هذه الأجهزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن