الأولى

تضمنت إعادة بناء المنظومة وإنشاء محطات توليد … مذكرة تفاهم مع طهران لتطوير الكهرباء في سورية

| وكالات

تضمنت مذكرة تفاهم بين سورية وإيران العمل على إعادة بناء منظومة الكهرباء في سورية وتوطين صناعة التجهيزات الكهربائية فيها كما تشمل إنشاء محطات توليد الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع إضافة إلى العمل على إعادة بناء وتقليص التلف في شبكة توزيع الكهرباء في مجالات الهندسة والتشغيل وخدمات الزبائن.
ووقعت سورية وإيران في طهران أمس مذكرة تفاهم لتطوير واستقرار منظومة الكهرباء والاعتماد على الذات وتوطين التكنولوجيا وصناعة التجهيزات الكهربائية في سورية، ومثل الجانب السوري وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي والإيراني وزير الطاقة رضا أردكانيان.
وحسب وكالات الأنباء «سانا» تنص المذكرة على التفاهم للاستثمار المشترك وتبادل المعلومات الفنية لإنشاء محطات توليد الطاقة والطاقة المتجددة وكذلك إعادة بناء وتأهيل ورفع مستوى محطات توليد الكهرباء والتشغيل والصيانة وتأمين قطع الغيار للمحطات وتصليح المحولات الكهربائية وإنتاج المنتجات والأجهزة الكهربائية مع إعطاء الأولوية لإنتاج المعدات الذكية والمحولات والكابلات.
كما تضمنت العمل على إيجاد الربط الكهربائي الثلاثي بين سورية وإيران والعراق وذلك من خلال شركة مشتركة تقوم بالدراسات والإعدادات الفنية اللازمة.
وشملت مذكرة التفاهم أيضاً الخطة الشاملة التدريبية بما فيها الدورات التكوينية قصيرة وطويلة المدى لتعزيز أداء وخبرات الكوادر في القطاع الكهربائي وإجراء مشاريع أبحاث مشتركة.
وأكد الوزيران خربوطلي وأردكانيان في تصريحات عقب التوقيع، العزم الجاد من الجانبين على تنفيذ مذكرة التفاهم بالسرعة المطلوبة والعمل المستمر من أجل تطوير وتوطين صناعة التكنولوجيا والتجهيزات الكهربائية وصولاً إلى إعادة المنظومة الكهربائية في سورية إلى ما كانت عليه قبل الأزمة وتحقيق الاكتفاء الذاتي بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن