اقتصاد

488 ألف أسرة استلمت 48.5 مليون لتر مازوت للشتاء

بلغ إجمالي كمية مادة مازوت الموزعة للتدفئة منذ بدء عملية التوزيع في شهر آب ولغاية تاريخه أكثر من 48.57 مليون لتر، ليكون عدد الأسر المستفيدة من عملية التوزيع في جميع المحافظات في الفترة نفسها أكثر من 488 ألف أسرة.
وقد بيّن مصدر في وزارة النفط لـ«الوطن» بأن الكميات الموزعة في المحافظات كانت تتفاوت حسب عدد الطلبات ونسب التوزيع في كل محافظة، حيث تفاوت معدل التوزيع من 40 لتر مازوت للأسرة ليصل إلى 200 لتر.
وأوضح المصدر أن وزارة النفط تعد تقريراً أسبوعياً يرفع إلى نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية، يتضمن التقرير جدولاً بعدد طلبات المازوت المسلمة لكل محافظة وكميات مازوت التدفئة الموزعة على المواطنين.
وحسب الجدول الأخير المعد في وزارة النفط للفترة منذ 21/9 ولغاية 27/9 التي شملت عطلة عيد الأضحى المبارك، فقد تم توزيع مازوت التدفئة على 88226 أسرة، بإجمالي للكميات يزيد على 8.448 ملايين لتر، حيث تم تسجيل 1323 طلباً لمادة المازوت في جميع المحافظات خلال الفترة المذكورة، بإجمالي لكمية الطلبات يزيد على 29.10 مليون لتر، حيث بيّن المصدر في وزارة النفط أن كمية الطلب الواحد لا تزيد على 22 ألف لتر، وهذه الطلبات تشمل المازوت المخصص للتدفئة، إضافة إلى طلبات القطاع الأخرى، كالزراعة والصناعة والحرفيين، حيث سجلت دمشق 207 طلبات، وريف دمشق 172 طلباً، والقنيطرة 11 طلباً، ودرعا 39 طلباً، والسويداء 77 طلباً، وحمص 160 طلباً، وحماة 166 طلباً، وحلب 171 طلباً، وطرطوس 156 طلباً، واللاذقية 164 طلباً.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك باسل الطحان بأن الوزارة قد خصصت لكل محطة محروقات دورية تموين لمراقبة عملية التوزيع بالتنسيق مع شركة محروقات «سادكوب» التي لها مراقب من طرفها ضمن المحطة، ويتم بشكل يومي تدقيق جدول التوزيع ومتابعة عمليات التوزيع من بدء تسجيل اسم المواطن المسجل في الجدول حتى التأكد من وصول المادة إليه.
موضحاً بأن المخالفات التي يتم ضبطها في عملية توزيع مادة المازوت للتدفئة تكون عن طريق الاتصال مع المواطن وإخباره بأن سيارة الصهريج ستصل إليه لتسليم الكمية وإعادة الاتصال معه للتأكد أنه استلم المادة، إضافة إلى أن كل سيارة صهريج تسلم مهمة بالمنطقة أو الحي التي ستسلم المادة فيه. مشيراً إلى أنه قد يحدث أن يتفق المواطن مع السيارة لعدم تسليمه المادة وبيعها لطرف ثالث بسعر أعلى ويتم ضبط هذه الحالة بمتابعة جداول التوزيع، وفي حال ضبطت دورية التموين أي سيارة تتجول في منطقة غير منطقة المهمة الموكلة إليها يتم تنظيم ضبط بحق السيارة وسحب رخصتها لتوزيع المادة، كما أن دورية التموين تتأكد من محقن الضغط في كل سيارة صهريج إن كانت عياراته دقيقة ونظامية، فقد يحدث أن يسجل العدد تسليم 200 لتر، ويكون ما تم ضخه أقل من ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن