الأولى

لا بيع ولا شراء.. ودولار «السوداء» حول 710 ليرات … الحكومة تعد بقرارات متكاملة لتفادي أي آثار سلبية

| علي نزار الآغا

في ظل تباين أسعار صرف الليرة في السوق السوداء أمس لتصل في أغلب الأسعار حتى مستوى 710 ليرات للدولار، تم الاتفاق في مجلس الوزراء على حزمة متكاملة من القرارات على مستوى كل وزارة في مجال السياسة الاقتصادية والمالية والنقدية لتفادي أي آثار سلبية على الاقتصاد والمواطن في المرحلة الراهنة على أن يتم البدء بإجراءاتها التنفيذية خلال الأيام القادمة.
وحسب بيان صحفي ناقش المجلس بشكل موسع أمس الوضع المعيشي في ظل المتغيرات اليومية على الواقع الاقتصادي وتقلبات سعر الصرف وأثره في الأسواق مع استمرار الحصار والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.
وأوضح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل في تصريح للصحفيين أن حزمة القرارات التي وافق عليها المجلس تستهدف مجموعة من القطاعات على مستوى التجارة الخارجية والسياستين المالية والنقدية، مؤكداً أنها تهدف للتخفيف من أثر التحديات التي يتعرض لها الاقتصاد الوطني.
في الغضون، أكدت مصادر سوق الصرف، جمود الحركة بشكل عام في السوق، فلا عرض ولا طلب يذكر، ترقباً لما سيؤول إليه السعر الذي سجل مستويات غير مسبوقة.
وفي تصريح لـ«الوطن» بينت المصادر أن الطلب الموجود حالياً في السوق على الدولار يخص كبار التجار، وفي العادة هناك صيارفة محددون يؤمنون لهم القطع باستمرار، أما طلب بقية التجار فهو شبه متوقف حالياً.
وفي الأثناء نفى المصرف المركزي ما يشاع على بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تغير سعر الصرف الرسمي، مؤكداً أنه لا صحة للأنباء المتداولة على الصفحات المعارضة والمدارة من خارج سورية وفق أجندات خارجية والتي تشير إلى تغيير سعر صرف النشرة الرسمية أو تنشر سعراً مخالفاً لسعر الصرف الرسمي.
وأوضح المركزي عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك» أنه ينشر يومياً النشرة الرسمية لأسعار صرف العملات الأجنبية على موقعه الالكتروني وعلى صفحته الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن