شؤون محلية

إنذار 1850 صاحب عمل وحجز على المتخلفين عن السداد من القطاع الخاص … يونس لـ«الوطن»: 20 مليار ليرة ديون الفرع على الحكومة

| اللاذقية - عبير سمير محمود

كشف مدير فرع التأمينات الاجتماعية في اللاذقية محمد يونس لـ«الوطن»، عن أن عدد العاملين المؤمن عليهم في الفرع لغاية النصف الأول من العام الجاري بلغ 117815 عاملاً في القطاع العام، و21873 عاملاً في القطاع الخاص.
وأضاف يونس أنه وخلال الأشهر الستة من عام 2019، تم تحصيل نحو 8٫024 مليارات ليرة، منها أكثر من 7.319 مليارات ليرة من القطاع العام، وأكثر من 705 مليارات ليرة من القطاع الخاص، لافتاً إلى توجيه إنذارات لأكثر من 1850 صاحب عمل، وإجراء 256 عملية حجز إداري على المتخلفين عن السداد من القطاع الخاص، مقابل رفع 78 قرار حجز عن أصحاب عمل بعد سداد المبالغ المترتبة عليهم.
وحول طريقة التعامل مع القطاع الخاص في مسألة تحصيل الديون، بيّن يونس أنه يتم الحجز الإداري على المتخلفين عن السداد ما أعطى نتائج إيجابية للمؤسسة في زيادة نسب التسديد لأصحاب العمل من القطاع الخاص، إضافة للاستفادة من مرسوم العفو الخاص بالإعفاء من الفوائد والغرامات ما ساهم بزيادة التسديدات، منوهاً بانتهاء مهلة التسديد للقطاع الخاص في الرابع من الشهر الأول للعام المقبل.
وعن مديونية القطاع العام، أشار يونس إلى تبليغ الجهات الرسمية والجهات الوصائية في المحافظة على مديونية كل جهة لتسديد الديون، مبيناً أن مديونية القطاع العام تبلغ 20.705 مليار ليرة سوريّة حتى نهاية عام 2018.
من جهة ثانية، لفت يونس إلى منح الفرع قروضاً للمتقاعدين بسقف 300 ألف للمقترض، وذلك بشروط ميسرة وسريعة بحيث يحصل المقترض على قرضه خلال أيام معدودة، مبيناً أنه تم منح 578 قرضاً بقيمة إجمالية 164 مليون ليرة سوريّة خلال النصف الأول من العام الحالي.
وأشار مدير فرع التأمينات الاجتماعية إلى صرف الفرع المعاشات الشهرية للمتقاعدين المهجرين من محافظة إدلب ممن يقيمون في محافظة اللاذقية، وذلك بناء على قاعدة بيانات من محافظة إدلب المتوطنة في محافظة حماة، مضيفاً إنه يتم صرف 1٫4 مليار ليرة سوريّة شهرياً لأكثر من 51 ألف صاحب معاش، منهم 600 صاحب معاش من مهجري إدلب، بالإضافة لصرف 61 مليون ليرة لـ 474 عاملاً مستقيلاً، كقيمة تعويض لدفعة واحدة.
وعن مصابي العمل، ذكر يونس أن عدد العمال المشتركين بإصابات العمل بلغ 6232 عاملاً منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر حزيران الماضي، مؤكداً معالجة 402 إصابة بين مرض مهني وإصابة عمل خلال المدة نفسها.
وفي السياق، لفت يونس إلى تقدّم المؤسسة بعمل الأرشفة الإلكترونية عبر أرشفة أكثر من 45 ألف ملف خلال النصف الأول من عام 2019، ليصبح العدد الإجمالي نحو 107 ملفات تأمينية مؤرشفة إلكترونياً لدى فرع اللاذقية، مبيناً أهميتها من خلال الحفاظ على الملفات والوثائق الخاصة بالعمال من الضياع والتلف بالإضافة لحمايتها من الحوادث الطارئة كالحريق وغيرها. منوهاً بأن الفرع بدوائره كافة يعمل عبر نظام الأتمتة والحوسبة في تعاملاته سواء مع المراجعين أم ما بين الأقسام الداخلية، وذلك لتوفير الجهد والوقت من جهة، وتوفير استهلاك الورقيات من جهة ثانية.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock