الأولى

اعتمادات المجالس المحلية قليلة لا تلبي تأهيل البنى التحتية … لجنة الموازنة في «الشعب»: 41 بالمئة تنفيذ «الاستثمارية» وبعض الجهات صفر

| محمد منار حميجو

أكد تقرير صادر عن لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب أن نسب تنفيذ المشاريع الاستثمارية لدى الوزارات بلغت 41 بالمئة خلال العام الحالي، موضحة أنه تراوحت من نسبة تنفيذ صفر في بعض الجهات إلى 70 بالمئة في جهات أخرى.
وبيّن التقرير الذي سوف يناقشه المجلس اليوم وحصلت «الوطن» على نسخة منه أن نسب التنفيذ أولية ومن الممكن أن ترتفع حينما يتم تسديد وتصفية قيم الأعمال والعقود المنجزة التي غالباً ما تتم في نهاية العام.
وأرجع التقرير تدني مستوى التنفيذ في الجهات العامة إلى عدة عوامل منها إخفاق المناقصات نتيجة عدم تقدم العارضين بسبب عدم استقرار صرف الدولار أو عدم مطابقة المواصفات أو تقديم عارض وحيد إضافة إلى موضوع الحصار الاقتصادي المفروض على سورية.
ورأى التقرير أن الاعتمادات المخصصة للمجالس المحلية وهي 280.45 مليار ليرة قليلة لا تلبي الحاجة الفعلية لمتطلبات النهوض بإعادة تأهيل البنى التحتية لمؤسسات الدولة.
وأوصى التقرير بضرورة زيادة حجم الاعتمادات وخصوصاً منها الاستثمارية من بند الاعتمادات الاستثمارية الاحتياطية وأيضاً دعمها من بند إعادة الإعمار والتأهيل وتعويض المتضررين من خلال اللجنة المشكلة لذلك التي يترأسها وزير الإدارة المحلية والبيئة.
وأوصى التقرير بإعادة النظر في السياسات الضريبية المعمول بها والشروع بإعداد نظام ضريبي جديد يحقق العدالة الضريبية والاجتماعية ويمنع حالات التهرب الضريبي ويعزز الثقة بين الدولة والمواطنين ويؤمن موارد حقيقية لخزينتها، مشدداً على ضرورة تفعيل دور هيئة الضرائب والرسوم والتوجه نحو أتمتة عمل الهيئة والتسديد الإلكتروني لكل مستحقات الدولة.
ودعا التقرير إلى ضرورة إعادة ترتيب التركيبة الهيكلية لمؤسسات الدولة وشركات القطاع العام والعمل على دعمها مادياً ولوجستياً عبر توفير السيولة والتمويل اللازمين لتنفيذ مشاريعها الاستثمارية.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock