رياضة

جلال نقرش لـ«الوطن»: أنا ضد الفوز بالتزكية ووجود تنافس على رئاسة الاتحاد شيء إيجابي

| مهند الحسني

يعقد يوم الأحد القادم اتحاد السلة مؤتمره الانتخابي، وفيه يحدونا الأمل بوصول خبرات يشهد لها بالعطاء الكبير لسلتنا، وتدور في الشارع الرياضي حالياً العديد من التكتيكات الانتخابية من أجل الوصول لعضوية الاتحاد، فهل سنرى أعضاء جدداً من أصحاب الخبرات، وهل سيكون هناك منافس لرئاسة الاتحاد الجديد؟ كل هذه الأسئلة طرحتها «الوطن» على رئيس اتحاد السلة جلال نقرش عبر الحوار التالي:
أنتم مقبلون على مرحلة انتخابية جديدة فهل من تكتيكات؟
المرحلة القادمة مهمة ومصيرية لسلة السورية، وهي تقام كل خمس سنوات، وأنا أراها إيجابية من أجل أن تختار كوادر السلة قياداتها، وأنا ضد حالة التعيين والفائزين بالتزكية، لأنني مع التنوع في الوجوه، وتغيير بجسم الاتحاد وأعضائه، وأي مؤسسة بحاجة لدماء جديدة.
هل لديكم منافسون على رئاسة الاتحاد هذه الدورة؟
أنا أتمنى أن يكون هناك منافسون حتى يكون هناك العديد من الخيارات لأهل اللعبة لاختيار الأنسب والأفضل، أول مرحلة انتخابية كان هناك ثلاثة مرشحين للرئاسة، تمكنت من الفوز بنسبة كبيرة من الأصوات، أما المرحلة الثانية فلم يكن هناك أحد.
ما سبب عدم وجود منافسين حقيقيين لرئاسة الاتحاد؟
يوجد شخصيات رياضية لكن وجود شخصيات قيادية هناك نقص كبير فيها، الإدارة والقيادة هما حالة خاصة وليست عامة وليست متوافرة، أنا أرى في اللوائح الانتخابية الجديدة الكثير من الإيجابية لكونها أكدت ضرورة وجود أشخاص تحت سن 35 سنة، وهؤلاء من الطبيعي أن يتعلموا ويأخذوا حقهم في العمل ويؤسسوا لمرحلة قيادية للمستقبل، نحن نجد صعوبة في إيجاد إداري للمنتخب، فما بالك إيجاد قيادي لرئاسة اتحاد أو اللجان الأولمبية.
نجحتم في المحافظة على اللعبة في المرحلتين السابقتين فماذا لديك لتطوير مفاصل اللعبة مستقبلاً؟
المرحلة السابقة كان الهدف منها المحافظة على اللعبة، وضمان استمراريتها على الصعيد الخارجي، وقد شاركنا في كل البطولات، ولم نغب أبداً، وهذا شيء إيجابي، إضافة إلى أننا نجحنا في خلق حالة من الاستقرار بعمل الاتحاد، وهذا انعكس على علاقتنا مع كوادر الأندية بشكل جيد، ووصلنا إلى أنظمة وقوانين جديدة كانت تتغير في كل موسم نحو الأفضل، ناهيك عن العلاقات الخارجية التي أسسنا لها منذ تولينا لمهامنا، بغض النظر على من سيتولى قيادة الاتحاد يجب المحافظة على هذا الاستقرار، والعلاقة الجيدة مع الأندية، ونحن لا نريد من الإدارة الجديدة أن تقلب المفاهيم.

على صعيد المنتخبات الوطنية ماذا لديكم؟
الذين ينتقدون الاتحاد ومنتخباته يوجهون أصابع الاتهام للاتحاد، ويربطون نتائج المنتخبات به، وهي فكرة خاطئة، الاتحاد لديه مسؤوليات مختلفة إضافة لمهمة المنتخب، مهام إدارية وتنظيمية وتطويرية للكوادر، وممكن أن تصب جميعها في بوتقة المنتخب، إذا توفر في أي اتحاد لاعبون جيدون، من المؤكد ستكون نتائج المنتخب جيدة حتى لو كان عمل الاتحاد ضعيفاً والعكس صحيح، وأكبر دليل على صحة كلامي ما جرى مع المنتخب الأميركي الذي يعد الأقوى على مســتوى العالم عندما حل بالمركز السابع في آخر بطولة، ويجب أن يدرك الجميع أن الاتحاد لا يصنع لاعباً لأن ذلك من مهام الأندية، فإذا أفرزت لنا لاعبين جيدين من الطبيعي أن يكون المنتخب قوياً.
هل من تصورات جديدة لك لصورة الأعضاء الجدد للاتحاد؟
أهم شيء هو العضو الشاب، وأتوقع أن تكون هناك وجوه جديدة، لكن ما يهمني بهذه الوجوه أن تحب العمل وتضحي من أجل تطوير اللعبة، لأننا شبعنا من المنظّرين، بتنا بحاجة لأشخاص تعمل وتقدم، وليس من أجل تحقيق مكاسب، لأني تفاجأت من أشخاص كانوا معنا ولم يقدموا أي شيء سوى التنظير، ولا أريد أن أذكر أسماء أحد لأنهم معرفون للجميع.
هل تتمنى أن تكون أجنحتك قوية وهل لك دور لتزكية هذا العضو أو ذاك؟
أنا أرغب بتواجد العضو الأفضل والأصغر، والذي لديه رغبة بالعمل، ولو كان لدي حرية الاختيار لكنت اخترت ما يناسب المرحلة القادمة، لكن الانتخابات مفتوحة للجميع، وباب الاتحاد مفتوح أمام كل من يجد لديه القدرة على العطاء.
كيف تمت العودة للحضن العربي رغم الصعوبات؟
السلة السورية غابت عن البطولات العربية لكن على الصعيد الشخصي كان هناك تواصل دائم مع جميع الاتحادات، حيث قمت بزيارة لمقر الاتحاد الدولي «الفيبا» والاتحاد الآسيوي، وغرب آسيا، إضافة إلى أن تحسن الظروف في سورية ساهم في العودة، وسوف تلعب منتخباتنا على أرضها، وهناك بطولة سنستضيفها الشهر القادم بدمشق.
تحسن الأوضاع في البلاد هل سيساهم في خلق لجنة تسويق للدوري القادم؟
موضوع التسويق جزء مهم، ويعطي الاتحاد قيمة إضافية، خاصة أن الشركات الوطنية بدأت تتعافى، مع العلم بأن تواصلنا معها لم يتوقف، ومع تعافي البلد بات هناك احتمالات أكبر لتسويق الدوري وبعض مباريات الكأس، ولجنة التسويق الجديدة سوف تتشكل مع الاتحاد الجديد حتماً، كذلك الحال بالنسبة للجنة الإحصاء التي تم تأمين كل ما يلزمها، وسوف نراها بشكل ملحوظ في الدوري القادم.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock