شؤون محلية

200 ألف ليرة فقط إيرادات المؤسسة من نقل الركاب!! … الخطوط الحديدية تصنع 50 ألف زوج من لوحات السيارات العام الحالي

| محمود الصالح

كشف تقرير لمؤسسة الخط الحديدي الحجازي عن تصنيع 50768 زوجاً من لوحات السيارات خلال العام الحالي وحتى نهاية تشرين الأول الماضي بقيمة تجاوزت 304 ملايين ليرة، في تجاوز للحظة المقررة لتصنيع اللوحات بنسبة وصلت إلى 148% لما هو مخطط لتصنيعه لنفس الفترة.
في الوقت ذاته حققت المؤسسات إيرادات من نقل الركاب البالغ عددهم 1568 راكباً مبلغ 199 ألف ليرة، وكانت جميع بنود موازنة المؤسسة قد شهدت تخفيضاً من الحكومة باستثناء إيرادات المباني التي تعود ملكيتها للمؤسسة فقط وردت في الخطة 500 مليون ليرة وبعد إقرار الخطة تمت إضافة زيادة عليها لتصل إلى 651 مليون ليرة نفذ منها حتى نهاية الشهر الماضي 584 مليون ليرة، وهذا يعتبر مؤشراً جيداً نظراً لقدرة المؤسسة على استثمار عقاراتها، وخصوصاً خلال هذه الفترة الصعبة، كما أن اغلب عقارات المؤسسة تقع في مناطق غير مرغوب فيها للاستثمار نظراً لعدم استقرار النشاط الاقتصادي فيها في ريف دمشق ودرعا.
كما بلغت إيرادات المؤسسة 907 ملايين ليرة، وأنفقت 433 مليون ليرة وحققت أرباحاً في فائض الموازنة قدرت بمبلغ 475 مليون ليرة.
هذا وتم إنفاق 950 ألفاً على تطوير معمل السيارات و32 مليوناً على صيانة وتجديد خط الهامة سرغايا الحدود اللبنانية و88 مليون ليرة لتأهيل خط الدير علي درعا الحدود الأردنية.
فيما لم يشهد نفق الحجاز جسر الشيرتون أي أعمال وكذلك الحال مشروع نفق الحجاز القدم، ولا يوجد أي جديد فيما يتعلق بقطار الضواحي، علماً أن هناك عروضاً مهمة تلقتها المؤسسة عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية لمشاريع إستراتيجية ومهمة منها قطار الضواحي، وربط لبنان بسورية بمشروع يتألف من مجموعة من المحاور، وكل هذه المشاريع تشكل نواة طموحة في السنوات القادمة لتطوير عمل الخط الحديدي الحجازي.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock