الصفحة الأخيرة

انطلاق فعاليات يوم الثقافة بعنوان «ذاكرة وطن»

| سارة سلامة - تصوير: طارق السعدوني

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت وزارة الثقافة احتفاليتها بيوم وزارة الثقافة تحت عنوان «الثقافة.. ذاكرة وطن»، وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بحضور رسمي ودبلوماسي وإعلامي وفني.
وتخلل الحفل تكريم قامات فكرية وأدبية وفنية وثقافية كانت لها بصمة على الساحة الثقافية السورية وهم: «حسين عبد الكريم، ذياب مشهور، راتب سكر، سليم صبري، سمير الحسين، عبد الهادي أحمد نصري، عبد الفتاح عوض، فاديا خطاب، ممدوح الأطرش، محمد زين، نزار صابور، ونعيم حمدي».
وقال وزير الثقافة محمد الأحمد في كلمة الافتتاح: «تمر اليوم الذكرى الحادية والستون لتأسيس وزارة الثقافة في سورية. فعند سورية يتقاطع التاريخ وتتقاطع الجغرافيا، ولهذا ليس غريباً أن تظل دائماً حلماً تتقاطع عنده أطماع الطامعين، وهدفاً يسعى لتحطيمه كل الظلاميين كارهي الثقافة والحضارة».
وأضاف الأحمد: «لقد ولدت وزارة الثقافة في زخم أفراح الوحدة السورية المصرية، عندما كان الناس يتطلعون إلى المستقبل بعيون يملؤها الأمل، واليوم نحتفل بهذه الذكرى في زخم انتصارات جيشنا على الإرهاب وداعميه ورعاته، ولا يزال الناس، ناسنا، يتطلعون إلى المستقبل بعيون يملؤها الأمل بوطن آمن معافى وحياة كريمة تعمها المحبة ويسودها السلام».
وبيّن الأحمد: «لدينا جميعاً عمل ضخم نوضح من خلاله أن سورية التي ظلت دائماً مهداً للحضارات لا يمكن لأحد أن يحولها إلى ساحة لتسويق أفكار إجرامية متخلفة، وأن سورية التي آوت عبر تاريخها آلاف المهاجرين واللاجئين من بطش الطغاة والمتجبرين لا يمكن أن تقبل على أرضها كل أفّاق مجرم، يريد أن يرهب الناس ويكدّر عيشهم».
وتخلل حفل الافتتاح معرض قطع أثرية بعنوان «نماذج من الحلي الأثرية السورية» ومعرض لوحات تشكيلية تجسد معالم من سورية، ورسم مباشر لمجموعة من الفنانين الشباب لبعض المعالم والأماكن الهامة من أنحاء سورية، ومعرض فني بعنوان «من عام لعام تكبر الأحلام» ويتضمن مختارات من الأعمال الفنية للأطفال الفائزين بمسابقات وزارة الثقافة- مديرية ثقافة الطفل، ونتاج عمل الأطفال ضم برنامج مهارات الحياة، ونتاج عمل الفنانين الشباب المشاركين في ورشة العمل التخصصية في مجال رسوم كتيب الأطفال 2018، وإصدار كتيب «أطفال مبدعون» وهو نتاج المشاريع التي أطلقتها وزارة الثقافة لعام 2019 لرعاية مواهب أبناء الشهداء –الأيتام- ذوي الإعاقة.
وبالتزامن مع يوم الافتتاح الرسمي لاحتفالية يوم وزارة الثقافة في دمشق تنطلق جملة من النشاطات في مختلف المحافظات.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock