اقتصاد

مدير السورية للتأمين لـ«الوطن»: إعادة النظر بالتغطيات الممنوحة وفق بوليصة التأمين الصحي للقطاع الإداري ورفعها تدريجياً

محمد راكان مصطفى :

كشف مدير عام المؤسسة السورية للتأمين ياسر المشعل لـ«الوطن» أن المؤسسة قدمت ما يزيد على 2.47 مليون خدمة تأمينية صحية فعلية للمواطنين في القطاع الإداري منذ بداية العام الجاري 2015. ترافق ذلك مع زيادة في الحصة السوقية للمؤسسة من 40% إلى 65%، كما تم إبرام اتفاقيات إعادة وطنية ومشاركة للأخطار والعمل على دليل عمليات وآلية عمل جديدة ومتجددة.
وعن وضع التأمين الصحي بعد اعتماد نظام المطالبات الإلكترونية أوضح مشعل أنه تم توحيد الشبكة الطبية، وتوحيد الشبكة الطبية إضافة إلى اتساعها وتنوعها لتشمل حتى تاريخه أكثر من 6400 مزود خدمة يتوزعون على كامل الأراضي السورية، إضافة إلى توحيد الاتفاقات مع مزودي الخدمة وتوحيد الإجراءات ما سهل عملية تقديم الخدمة وتسريع عملية إعطاء الموافقات خلال 5 دقائق للموافقات خارج المشفى عند شركات الإدارة الملتزمة بطريقة العمل الجديدة وتسريع عملية التسديد حيث تم خفض وقت التسديد لمزودي الخدمة من 90 إلى 30 يوماً، وتوحيد العملية التأمينية بين جميع شركات الإدارة في كل ما يتعلق بعمل المؤسسة.
وبيّن مشعل أن سقف الإجراءات خارج المشفى 50000 ل.س للمؤمن سنوياً تشمل زيارة الطبيب والأدوية والأشعة والمخابر لم تعد كافية، وان حدود التغطية داخل المشفى والمحددة بـ300000 ل.س لم تعد كافية مع ارتفاع أسعار المستهلكات والأدوية والأكسجين والإقامة، نتيجة ارتفاع أسعار الصرف.
وبسبب عدم كفاية القسط التأميني تحملت المؤسسة كل الزيادات على أسعار الخدمات الطبية منذ عام 2010 ولغاية اليوم دون أي زيادة في القسط التأميني الذي يدفعه المؤمن له والبالغ 3000 ل. س سنوياً والحصة المكملة التي تدفعها وزارة المالية والمقدرة بـ5000 ل. س حيث يصبح مجموع القسط السنوي 8000 ل. س للمؤمن الواحد، ومع زيادة تكلفة المؤمن الواحد خلال السنوات زيادة واضحة مع ارتفاع أسعار الخدمات الطبية حيث بلغت عام 2014 بحدود 13000 ل. س ما أدى إلى الانعكاس سلبا على رضى المؤمن له وتحميل المؤسسة كلفاً إضافية.
وأشار المشعل إلى أنه على المستويين الفني والمالي تتم إعادة النظر بالتغطيات الممنوحة وفق بوليصة التأمين الصحي للقطاع الإداري ورفعها تدريجياً وفق الوفورات التي قد تتحقق من تشميل فئات جديدة، ودعوة القطاع العام الاقتصادي والمشترك لتشميل العاملين لديه وعائلاتهم ومتقاعديهم (جميع المستفيدين من خدمات الصناديق المشتركة) في خدمات التأمين الصحي لدى المؤسسة العامة السورية للتأمين لتوسيع محفظة التشميل وتخفيض التكلفة بنفس الاعتمادات المخصصة لهذا الغرض.
وبين مشعل أن المؤسسة حققت بين عامي 2014 و2015 معدل نمو 107 بالمئة على حين وصل معدل النمو بين عامي 2013 و2014 بمعدل نمو لم يتجاوز 5.74 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن