عربي ودولي

ارتفاع ضحايا القصف السعودي على صنعاء إلى 219 شهيداً و1395 جريحاً … اليمن تنفي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

بعد ساعات من نفي حكومة خالد بحاح قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، أعلنت الرئاسة اليمنية من الرياض إبعاد السفير الإيراني، وسحب القائم بأعمال السفير اليمني من طهران. وقال مصدر في الرئاسة اليمنية إن «هذا الإجراء يأتي احتجاجاً على استمرار تدخل إيران في الشؤون الداخلية اليمنية». وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية راجح بادي قد نفى الأنباء التي تحدثت عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.
على صعيد آخر، أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قراراً جمهورياً يقضي بتعيين سمير عبد اللـه محمد الصبري مستشاراً لرئيس هيئة الأركان العامة وناطقاً رسمياً للقوات المسلحة اليمنية. ويعد العميد الصبري واحدا من قادة الجيش الوطني، وسبق أن تقلد العديد من المناصب العسكرية آخرها مدرس منتدب في كليه القيادة والأركان وكلية الحرب العليا والدفاع الوطني بالأكاديمية العسكرية العليا.
ميدانياً، ارتفع عدد قتلى غارات طيران قوات التحالف السعودي بالعاصمة صنعاء إلى 219 شهيداً و1395 جريحاً بعد سقوط 56 مدنياً مناصفة ما بين قتيل وجريح أغلبهم من النساء والأطفال في شهر أيلول الماضي. وقال مصدر محلي لوكالة الأنباء اليمنية سبأ إنه «رغم قيام طيران التحالف باستهداف المنازل وقتل الأطفال والنساء خلال الأشهر السابقة إلا أن شهر أيلول كان الأكثر دموية وبشاعة حيث شن 290 غارة على 9 مديريات بني حشيش وبلاد الروس وسنحان وجحانة وخولان وهمدان وبني مطر والحصن وبني ضبيان».
هذا، وشهدت صنعاء، الجمعة، مسيرة جماهيرية حاشدة في ساحة باب اليمن «تنديداً بالقصف السعودي على اليمن ومجزرة مديرية ذباب بتعز وتضامناً مع الضحايا من حجاج بيت اللـه الحرام في منى».
وفي عدن، لقي شخصان مصرعهما ظهر أمس نتيجة انفجار لغم أرضي، وحسب ما تداولته مواقع إعلامية محلية، فإن لغماً أرضياً كان مزروعا في طريق عدن تعز في حي دار سعد شمال عدن انفجر في مركبة كان يستقلها شخصان أسفر عن مصرعهما في المكان.
(الميادين– روسيا اليوم- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن