عربي ودولي

أطباء بلا حدود: زودنا القوات الأميركية بإحداثيات المشفى … ارتفاع قتلى الغارة الأميركية على مستشفى في أفغانستان إلى 16 وعشرات المفقودين

ارتفعت حصيلة ضحايا الغارة الأميركية على مستشفى لمنظمة «أطباء بلا حدود» في أفغانستان إلى 16 قتيلاً و37 جريحاً، على حين بدأ حلف الناتو تحقيقاً في الحادثة التي قال إنها جاءت بعدما نفذت القوات الأميركية عدداً من الضربات الجوية، التي «ربما تكون قد تسببت بضرر جانبي لعيادة طبية مجاورة». وقالت المنظمة في بيان: إن تسعة من عمال الإغاثة العاملين فيها قتلوا، على حين أصيب 37 آخرين، في قصف أصاب عيادة تديرها في مدينة قندز الأفغانية.
وقال مدير العمليات في المنظمة، بارت يانسينس: إننا «صدمنا بشدة بالهجوم، ومقتل كوادرنا والمرضى والخسارة الفادحة التي لحقت بالرعاية الصحية في قندز».
وقصفت العيادة مرات عدة وتعرضت لأضرار كبيرة، بحسب البيان الذي أكد أن المنظمة ليس لديها إحصائية نهائية للضحايا، لكنها أشارت إلى أن وجود أكثر من 180 شخصاً من المرضى والعاملين، كانوا داخل العيادة أثناء وقوع القصف. غير أن «أطباء بلا حدود» أكدت أن عمليات القصف «استمرت أكثر من نصف ساعة» بعدما أبلغت القوات الأفغانية والأميركية بإصابة مركزها بضربة أولى.
وشددت المنظمة على أنها أبلغت على سبيل الاحتراز الإحداثيات الجغرافية للمستشفى إلى «جميع أطراف (النزاع).. ولا سيما كابول وواشنطن» على حين تحدث الحلف الأطلسي عن «ضربة جوية» أميركية من دون أن يحدد عدد القنابل التي ألقيت.
وتظهر الصور التي تم التقاطها بعد ساعات على الغارة مستشفى مهدماً وأطباء ومرضى مصابين وفي حالة صدمة.
وبدأ حلف الناتو تحقيقاً في الحادثة، وقال في بيان صادر عنه: إن القوات الأميركية نفذت عدداً من الضربات الجوية في قندز «استهدفت أشخاصاً شكلوا تهديداً لهذه القوات»، مضيفاً: إن هذه الضربات «ربما تكون قد تسببت بضرر جانبي لعيادة طبية مجاورة». وتعد قندز أول مدينة كبيرة تسقط في أيدي مسلحي حركة طالبان خلال 14 عاماً. وسيطر مسلحو الحركة على المدينة يوم الإثنين في هجوم مباغت شارك فيه مئات المقاتلين من جهات عدة لأكثر من 12 ساعة. وشنّ الجيش الأفغاني هجوماً مضاداً لاستعادة المدينة، ويقول: إنه استعاد السيطرة على مكاتب مهمة، وإن نحو 200 من مقاتلي طالبان قتلوا في الهجوم.
(الميادين – أ ف ب – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن