عربي ودولي

سفير روسيا لدى لندن: لا نتدخل في العملية السياسية في بريطانيا … البابا فرنسيس يصلي لأجل بوتين والشعب الروسي

| روسيا اليوم - تاس - سبوتنيك

وجه بابا الفاتيكان فرنسيس، برقية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال عبور طائرة البابا أجواء روسيا في طريق عودته من جولة طاف بها في اليابان وتايلاند.
وحسب المكتب الصحفي للحبر الأعظم، كتب البابا في برقيته: «أرسل لفخامتكم تحياتي القلبية وأنا أحلّق في سماء روسيا عائداً إلى روما من تايلاند واليابان.أؤكد لكم أنني أصلّي لأجلكم ولأجل الشعب الروسي كله، متمنياً لكم بركة الله والسلام والمسرة».
وعقد آخر اجتماع بين رئيس الكنيسة الكاثوليكية والرئيس الروسي في الفاتيكان في 4 تموز، حيث أكد الطرفان على المستوى المتميز للعلاقات وتشابه المواقف تجاه عدد من القضايا الأساسية، منها حماية المسيحيين، بما في ذلك في الشرق الأوسط، والحفاظ على القيم المسيحية التقليدية.
وقام فرنسيس بزيارة رسولية إلى تايلاند واليابان في الفترة من 19 إلى 26 الشهر الجاري.
في سياق آخر أكد السفير الروسي لدى بريطانيا أندريه كيلين أمس أن موسكو لا تتدخل أبداً في العملية السياسية في بريطانيا وهي تبحث عن طرق لتحسين العلاقات بين البلدين.
ونقلت «سبوتنيك» عن كيلين قوله للصحفيين: «نراقب بعناية التصريحات ومضمون الخطب التي تصدر خلال مؤتمرات الأحزاب والبرامج المعتمدة لأن المواقف السائدة في الأحزاب الرائدة اليوم مهمة بالنسبة لنا.. لكننا لا نتدخل بأي حال من الأحوال في هذه العملية وأياً كان من سيتولى السلطة في بريطانيا فإننا سنبحث عن أرضية مشتركة يمكننا من خلالها العمل على تحسين العلاقات».
وشدد كيلين على ضرورة ألا تصبح المسألة الروسية قضية الساعة في الحملات السياسية في بريطانيا كما حدث من قبل في الولايات المتحدة، لافتاً إلى وجود أشخاص يستغلون الوضع بشكل خاطئ ويحاولون كسب نقاط سياسية على حساب روسيا.
وكانت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية ادعت أن تسعة رجال أعمال من أصول روسية يمولون المحافظين في بريطانيا لكن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أكد غير مرة عدم وجود أي دليل على «تدخل روسي» في الحياة السياسية للمملكة المتحدة.
وفي سياق منفصل أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أطلقت بنجاح قمراً صناعياً ينتمي إلى فئة الأقمار الصناعية المفتشة التي تتلخص وظيفتها الأساسية في مراقبة الأقمار الصناعية.
ونقلت «سبوتنيك» عن الوزارة قولها في بيان أمس: إن القمر الصناعي الذي وصل إلى مداره المحدد أول من أمس يمكنه أيضاً التقاط صور لسطح الكرة الأرضية.
وأطلقت روسيا في حزيران 2017 قمر (كوسكوس 2521) لمتابعة قمر صناعي روسي آخر.
وفي آب 2019 أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إطلاق قمري (كوسكوس 2535) و(كوسكوس 2536) لمراقبة الأقمار الصناعية الأخرى وبحث تأثير عوامل الفضاء المصطنعة والطبيعية على الأقمار الصناعية والإسهام في توفير الحماية لها.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية مؤخراً عن اختبار قمر صناعي قادر على حماية الأقمار الصناعية الأخرى من المؤثرات الخارجية.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock