شؤون محلية

تأمينات ريف دمشق: ديوننا على القطاع الخاص 3.5 مليارات ل.س وعلى القطاع العام 23 مليار ل.س

| راما محمد

كشفت مديرة فرع التأمينات الاجتماعية في ريف دمشق هدى محمود أن عدد القرارات الصادرة عن الفرع بخصوص ضم الخدمة والضميمة بلغت 2051 قراراً، وذلك منذ صدور القرار الوزاري المتعلق بالخدمة الضميمة في العام 2018 والقرار الوزاري المتعلق بضم الخدمة في العام 2019.
وبينت محمود لـ«الوطن» أن عدد أصحاب العمل في القطاع الخاص الذين جرى إشراكهم لدى فرع التأمينات منذ بداية العام وحتى تاريخه بلغ 8436 صاحب عمل ليصبح إجمالي أصحاب العمل المشتركين نحو 26 ألفاً، بعدد عمال وصل إلى نحو 73 ألف عامل، جرى إشراك نحو 26 ألف منهم خلال العام الحالي.
ولفتت إلى أن عدد جهات القطاع العام المشتركة لدى الفرع لغاية تاريخه بلغ 308 منشآت، بعدد عمال وصل إلى نحو 77 ألفاً جرى إشراك 6276 عاملاً منهم منذ بداية العام وحتى تاريخه، منوهةً بسعي الفرع إلى تسجيل جميع العمال في مختلف القطاعات وخاصة العاملين في القطاع الخاص من خلال تكثيف الجولات التفتيشية على أصحاب العمل في القطاع الخاص والعمل على نشر الوعي التأميني لدى أصحاب العمل والعمال للحد من التهرب التأميني.
وفي السياق، كشفت مديرة فرع التأمينات أن ديون الفرع على جهات القطاع الخاص بلغت نحو 3.5 مليارات ليرة، على حين بلغت مديونية جهات القطاع العام للفرع نحو 23.2 مليار ليرة، مشيرةً إلى مطالبة أصحاب العمل في القطاع الخاص شهرياً بالمبالغ المترتبة عليهم، إلى جانب إصدار إنذارات بحق أصحاب العمل المتخلفين عن سداد الاشتراكات التأمينية المترتبة عن عمالهم مع إصدار قرارات حجز في حال عدم الالتزام بالسداد بعد إنذارهم أصولاً، فضلاً عن مطالبة جهات القطاع العام بسداد الاشتراكات التأمينية عن عمالهم بموجب مطالبات شهرية وكتب موجهة من الفرع بضرورة سداد كل الديون المترتبة عليهم لمصلحة المؤسسة.
ولفتت محمود إلى تنظيم الفرع 76 ضبط مخالفة بحق أصحاب عمل مخالفين لعدم إشراك عمالهم بالتأمينات، وذلك من خلال 1680 زيارة قامت بها دائرة التفتيش في الفرع منذ بداية العام وحتى تاريخه.
وبينت محمود أن العدد الكلي لمتقاعدي فرع تأمينات ريف دمشق بلغ نحو 41 ألف متقاعد، صرف لهم معاشات بنحو 12.7 مليار ليرة منذ بداية العام وحتى شهر تشرين الثاني، على حين جرى صرف معاشات تقاعدية بنحو 3 مليارات ليرة خلال الفترة نفسها لـ 7915 متقاعداً من فرع إدلب، موضحةً أنه ونتيجة للظروف والأوضاع الراهنة التي تمر بها محافظة إدلب جرى تكليف فرع تأمينات ريف دمشق بصرف جزء من المعاشات التقاعدية لمتقاعدي فرع تأمينات إدلب.
وكشفت محمود عن منح فرع التأمينات 149 قرضاً للمتقاعدين بضمان معاشهم التقاعدي خلال العام 2019 بقيمة وصلت إلى نحو 42.6 مليون ليرة.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock