اقتصاد

بعدما نشرت «الوطن» عن قرار لمجلس الوزراء يعطل الصرافات … عقود لصيانة صرافات «العقاري» قيد التصديق في «المالية»

| عبد الهادي شباط

علمت «الوطن» بأن عقوداً لصيانة الصرافات الآلية في المصرف العقاري قيد التصديق في وزارة المالية، ومتوقع أن تجهز اليوم، الأمر الذي يسمح بسرعة تنفيذ أعمال الصيانة والإصلاح وعودة الكثير من الصرافات التي خرجت عن الخدمة خلال الأيام الماضية للعمل مجدداً.
وجاء ذلك بعدما نشرت «الوطن» منذ أيام عن تعطل الصرافات بسبب عدم المصادقة على عقود الصيانة بناء على القرار 37 الصادر عن رئاسة الحكومة الذي يسري على مختلف جهات القطاع العام فحرك المياه الراكدة ودفع في تسريع الحلول.
وتوقّع مدير مسؤول في المصرف العقاري عودة الصرافات للعمل تدريجياً خلال عدة أيام بسبب المباشرة في تنفيذ عمليات الصيانة، وذلك بدءاً بالصرافات الأكثر أهمية للمواطنين، والتي تخدم أوسع شريحة ممكنة.
وأوضح المدير أن معظم الصرافات القديمة تعد مهتلكة من الناحية الفنية، إذ إن بعضها دخل إلى الخدمة منذ ما يقارب 15 عاماً، ما يعني أنها باتت مهتلكة فنياً ومحاسبياً، والإنفاق على صيانة بعضها ليس له جدوى لأنها تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة.
وبين أنه تم تنفيذ مناقصة وانتهت بفوز عارضين لصيانة الصرافات، وقد تم إبرام عقدين للصيانة هما في وزارة المالية، لتبدأ عمل الصيانة حسب الأصول والقوانين والعقد.
وتم استلام 100 صراف آلي جديد، وهذه الصرافات تتمتع بمواصفات فنية وعملية جيدة جداً إذ تتسع خزنة كل صراف لـ(14000) ورقة نقدية في حين كانت خزنة الصرافات السابقة تتسع (8000) قطعة نقدية كما أن سرعة إنجاز أو تنفيذ العملية في الصرافات الجديدة هي 40 ثانية فقط ما يعني أن الصرافات الجديدة المستلمة ستساعد في حل المشكلة بصورة كبيرة وستسهل على المواطنين والزبائن الوصول إلى الخدمة بزمن أسرع.
وتمت دراسة جميع المواقع في دمشق ومعظم المحافظات السورية وقد تم توزيع الصرافات على معظم المحافظات السورية وكان لدمشق حصة كبيرة ومهمة وذلك بسبب الضغط والكثافة السكانية العالية فيها وقد تم تركيب البعض منها وهي الآن قيد الاختبار والتجريب والبرمجة.
ولفت إلى أن إنجاز عملية إبرام عقد التوريد وعقد الصيانة تم بمساعدة كبيرة من الجهات الإدارية المختلفة سواء كان في وزارة المالية أو رئاسة مجلس الوزراء وهناك توجيه دائم بضرورة متابعة أوضاع الصرافات وذلك حرصاً على تسهيل إمكانية الحصول على الخدمات التي يقدمها الصراف.
ولا يبقى لنا أمام المعلومات من وزارة المالية بالمصادقة على عقود الصيانة للصرافات وتصريحات المدراء لدى المصرف العقاري المتفائلة سوى الانتظار ومشاهدة الصرافات تعمل وانتهاء الازدحام أمام الصرافات هو الفيصل والحكم في ذلك.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock