سورية

مع استمرار الغارات الروسية … «داعش» و«الأجناد» باتوا «إخوة» في جنوب دمشق

الوطن – وكالات :

توصل تنظيم «الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام» وتنظيم داعش الإرهابي إلى اتفاق «صلح بين الإخوة» في حي المادنية التابع لحي القدم، بعد اشتباكات بين الجانبين استمرت لأكثر من شهرين تمكن خلالها مسلحو داعش من السيطرة على أجزاء من حيي المادنية والعسالي، المجاورين لحي القدم جنوب دمشق.
وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: إنه ورده «نسخة من بيان ممهور بعدة تواقيع، قالت مصادر: إنه اتفاق بين غرفة عمليات القدم وتنظيم داعش.
وأوضح المرصد أنه جاء في البيان: «تم بعون اللـه وفضله، الصلح بين الإخوة في الدولة الإسلامية، والإخوة في حي المادنية، من أحياء القدم، المتمثلة بغرفة عمليات مجاهدي حي القدم».
وبحسب البيان نفت غرفة عمليات حي القدم أي ارتباط لها مع المجالس العسكرية، والائتلاف المعارض وأي أجندة خارجية.
وتبرأت قيادة غرفة عمليات القدم من فعل قيادة الأجناد السابقة، بنكثها للعهد مع تنظيم داعش. وبموجب الاتفاق يتم سحب المسلحين التابعين لغرفة عمليات القدم من يلدا وببيلا وبيت سحم بريف دمشق الجنوبي، إلى منطقة المادنية، خلال فترة زمنية مدتها 10 أيام، على أن يؤمن مسلحو داعش الطريق الرئيسي من المادنية باتجاه يلدا.
وجاء في البيان: إنه «كل الأطباء ما عليهم من حرج، ولكن بشرط الالتزام بعدم التحريض، ولا مانع من إقامتهم في المادنية، مع عدم الذهاب والإياب يومياً.
وأوضح البيان أن غرفة عمليات القدم تتعهد بعدم مؤازرة أي عدوان على داعش، على أن تتعهد داعش بعدم مؤازرة أي عدوان على غرفة عمليات حي القدم ويكون التدخل من الطرفين، من باب الإصلاح ورأب الصدع.
واعتبر البيان أن أي تصرف فردي يعتبر غير مسؤول ويصار إلى حله بأجواء إيجابية وتحت حكم اللـه وشرعه. وبموجب الاتفاق يتم تشكيل «محكمة شرعية» لأي خطأ من الطرفين، بوجود طرف ثالث، محكم لشرع اللـه.
كما يتضمن الاتفاق عودة التعزيزات التي أرسلها داعش لنصرة مؤيده في حي العسالي من الحجر الأسود، خلال مدة أقصاها 10 أيام».
ويرى مراقبون أن هذه الخطوة من تنظيمي داعش والأجناد كانت متوقعة مع بدء العمليات الجوية الروسية على معاقل داعش في سورية والتأكيد الروسي المتلاحق على تركز تلك الضربات على معاقل داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن