رياضة

موقعة جديدة للسيتي وبروفتان قويتان للبرشا والريال قبل الكلاسيكو … غلادباخ مع فولفسبورغ والإنتر في فلورنسا

| خالد عرنوس

تقترب مرحلة الذهاب من النهاية في الدوريات الأوروبية الكبرى ومعها تشتد المنافسة في بعضها وتزداد الفوارق مع بعضها الآخر، ففي فرنسا بدأ الفرز بين المتصدر سان جيرمان المدعو إلى قمة في أرض سانت إيتيان ووصيفه مرسيليا الذي يحل ضيفاً على ميتز، أما في ألمانيا فقد ابتعد البايرن بفارق 7 نقاط عن المتصدر مونشنغلادباخ الذي يواجه منافسة شرسة من لايبزيغ ويبتعد عنهما قليلاً دورتموند ثم شالكه والبقية ويخوض غلادباخ امتحاناً صعباً على ملعب فولفسبورغ حيث لم يعرف الفوز منذ زمن بعيد.
وفي إنكلترا تستمر المناوشة من بعيد بين ليفربول وليستر وكلاهما يلعب مباراة سهلة على الورق أمام واتفورد ونوريتش، ويعود سباق النقطة بين متصدر السييراA إنتر واليوفي والأول يزور فيورنتينا في فلورنسا على حين الثاني يستقبل أودينيزي، ويذوب فارق النقاط بالليغا ليصل إلى فارق الأهداف بين القطبين البرشا والريال اللذين يخوضان بروفة قوية قبل الكلاسيكو المؤجل عندما يواجهان خارج معقليهما سوسيداد وفالنسيا.

قمة وفرصة للضغط

نبدأ من أبرز مواجهات السبت، ففي أنويتا يلتقي سوسيداد الطامح للعودة إلى دوري الأبطال مع برشلونة المتصدر وهي فرصة شبه أخيرة لأزرق الباسك للحفاظ على آماله بالمنافسة على اللقب في حين ستكون معركة لا تقبل الخسارة بالنسبة للكاتالوني الذي تحسن أداؤه ونتائجه مع عودة نجمه ميسي إلى التألق ويريد الوصول إلى الكلاسيكو على أرضه بالوضع الأفضل، وتبدو المهمة صعبة، علماً أنه فاز بسبع مواجهات أخيرة ومنها ثلاث مرات في الباسك ضمن مسابقتي الدوري والكأس، يذكر أن البرشا خسر 11 نقطة هذا الموسم كلها خارج أرضه في حين سوسيداد سجل 4 انتصارات وتعادلاً وهزيمتين بملعبه.

ويحاول بلباو استعادة نغمة الفوز سريعاً للعودة إلى مربع الكبار وذلك عندما يلتقي جاره إيبار في ديربي صغير الذي سبق أن التقاه 10 مرات بالدرجة الأولى، ففاز بست وخسر مرة وتعادلا بثلاث، وخاض بلباو 8 مباريات على أرضه (6 انتصارات وتعادل وهزيمة) في حين إيبار سجل فوزاً وحيداً مقابل 3 تعادلات و4 هزائم خارج ملعبه.
وفي ألمانيا ستكون الفرصة سانحة أمام لايبزيغ لانتزاع الصدارة ووضع مونشنغلادباخ تحت الضغط عندما يحل الأول ضيفاً على دورسلدورف سادس عشر الترتيب ولم يسبق للأخير الفوز على ضيفه خلال 6 مواجهات سابقة في الدرجتين الأولى والثانية وفاز لايبزيغ بأربع منها، وسجل لايبزيغ 5 انتصارات وتعادلاً وهزيمة خارج أرضه هذا الموسم، ويطمح دورتموند لتذليل الفارق مع الأول والثاني والابتعاد عن ملاحقيه وهو يواجه ماينز ثالث عشر اللائحة والذي حقق فوزه الأخير بملعبه قبل خمس سنوات والتقى بدورتموند 9 مرات، خسر سبعاً منها وفاز مرة في سيغنال بالموسم قبل الماضي.

ديربي الجريحين

وفي فرنسا يحاول مرسيليا مواصلة انتصاراته والضغط على المتصدر عندما يزور ميتز ثامن عشر الجدول والذي لم يعرف الفوز خلال سبع جولات أخيرة وسبق لمرسيليا خوض 8 مباريات خارج فيلدروم ففاز بنصفها وخسر ربعها، في حين ميتز حقق فوزين مقابل 3 تعادلات ومثلها هزائم على أرضه وكان مرسيليا فاز بآخر مواجهتين في الموسم 2017/2018.
وفي إيطاليا يقام السبت ديربي جنوا المعروف بديربي لانتيرنا في وقت يعيش طرفاه سامبدوريا وجنوا أياماً مزعجة حيث يتقدم الأول على الثاني بفارق نقطة في المركزين 17 و18 وقد خسر سامبدوريا آخر مباراتين على حين جنوا غائب عن الفوز في 6 جولات فائتة وسبق للأزرق الفوز بأربع من 6 مواجهات أخيرة أعقبت الفوز الأخير لجنوا عام 2016، تاريخياً يتفوق سامبدوريا كذلك بواقع 38 فوزاً و36 تعادلا مقابل 24 هزيمة خلال 98 مباراة في كل المسابقات.

قمتا القمة والقاع

في إنكلترا يخوض المتصدر ليفربول ووصيفه ليستر مباراتين سهلتين على الورق، فالأول يستقبل متذيل الترتيب واتفورد بعد ضمانه الدفاع عن لقبه كبطل لدوري الأبطال من الصدارة وقبل خوض نصف نهائي مونديال الأندية، وسبق لواتفورد الذي لم يحقق سوى فوز يتيم أن فرض التعادل على أرض أنفيلد قبل عامين إلا أنه خسر بعدها ثلاث مواجهات مع الريدز بواقع أهداف صفر/13، أما ليستر فيستقبل وصيف القاع نوريتش الذي سجل فوزاً وحيداً خارج ملعبه على حساب إيفرتون في حين لم يخسر فريق الثعالب سوى نقطتين بملعبه، بدوره تشيلسي رابع الجدول يستضيف بورنموث الخارج من خمس هزائم متتالية، علماً أن البلوز خسر ثلاثاً من أربع مباريات أخيرة وكان الفريقان تبادلا الفوز في الموسمين الأخيرين، ففاز بورنموث 3/صفر في ستامفورد بريدج عام 2018 وبرباعية بملعبه في الموسم الماضي.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 17

– السبت: ليفربول × واتفورد (2.30)، ليستر سيتي × نوريتش، تشيلسي × بورنموث، شيفيلد يونايتد × أستون فيلا، بيرنلي × نيوكاسل (5.00)، ساوثهامبتون × ويستهام (7.30).
– الأحد: مان يونايتد × إيفرتون، وولفرهامبتون × توتنهام (4.00)، الآرسنال × مان سيتي (6.00).
– الإثنين: كريستال بالاس × برايتون (9.45).

الإسباني – الأسبوع 17
– الجمعة: ألافيس × ليغانيس (10.00).
– السبت: غرناطة × ليفانتي (2.00)، سوسيداد × برشلونة (5.00)، بلباو × إيبار (7.30)، أتلتيكو مدريد × أوساسونا (10.00).
– الأحد: خيتافي × بلد الوليد (1.00)، سلتا فيغو × مايوركا (3.00)، إسبانيول × بيتيس (5.00)، إشبيلية × فياريال (7.30)، فالنسيا × ريال مدريد (10.00).

الألماني – الأسبوع 15
– الجمعة: هوفنهايم × أوغسبورغ (9.30).
– السبت: ماينز × دورتموند، بايرن ميونيخ × بريمن، كولن × ليفركوزن، هيرتا برلين × فرايبورغ، بادربورن × يونيون برلين (4.30)، دوسلدورف × لايبزيغ (7.30).
– الأحد: فولفسبورغ × مونشنغلادباخ (4.30)، شالكه × فرانكفورت (7.00).

الإيطالي – الأسبوع 16
– السبت: بريشيا × ليتشي (4.00)، نابولي × بارما (7.00)، جنوا × سامبدوريا (9.30).
– الأحد: هيلاس فيرونا × تورينو (1.30)، يوفنتوس × أودينيزي، بولونيا × أتلانتا، ميلان × ساسولو (4.00)، روما × سبال (7.00)، فيورنتينا × إنتر ميلانو (9.30).
– الإثنين: كالياري × لازيو (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 18
– الجمعة: ليل × مونبيلييه (9.45).
– السبت: ميتز × مرسيليا (6.30)، أنجيه × موناكو، نيم × نانت، بريست × نيس، تولوز × ريمس، أميان × ديجون (9.00).
– الأحد: بوردو × ستراسبورغ (4.00)، ليون × رين (6.00)، سانت إيتيان × سان جيرمان (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن