رياضة

بنزيمة ينقذ الملكي ويبقي صدارة الليغا مشتركة بانتظار الكلاسيكو … الفيولا يفسد صدارة الإنتر ويحيلها إلى الأهداف

| خالد عرنوس

هدفان جاءا في الوقت بدل الضائع كانا كافيين لتعديل واضح الملامح على صدارة الترتيب في الدوري الإسباني والإيطالي، فقد أنقذ هدف كريم بنزيمة فريقه من الهزيمة أمام فالنسيا ليعيد فريقه إلى صدارة مشتركة (نقاطاً) مع الغريم برشلونة الذي ذاق من كأس التعادل مع سوسيداد ولم يغتنم إشبيلية الفرصة بتقليص الفارق مع القطبين فسقط على ملعبه أمام فياريال وبالمقابل استغل خيتافي تعثر قطبي الباسك فدخل مربع الكبار بفوزه على بلد الوليد.
وفي السييراA حرم فيورنتينا ضيفه إنتر من فوز كان كفيلاً بإبقاء فارق النقطتين مع البطل يوفنتوس الفائز بسهولة على أودينيزي ليشترك النييرازوري والبيانكونييري بالنقاط ويتقدم الأول بفارق الأهداف، ودخل روما مربع الكبار مؤقتاً بعدما تجاوز سبال بانتظار مباراة الأمس بين جاره لازيو كالياري، وشهدت الجولة سقوطاً أول لنابولي تحت قيادة مدربه الجديد غاتوزو ليواصل سماوي الجنوب رحلة التراجع بعدما عجز عن الفوز للمباراة الثامنة على التوالي.

ممنوع الخسارة

شعار رفعه القطبان برشا والريال قبل مواجهتهما غداً في الكلاسيكو المؤجل وإذا كان الأول ظفر بتعادل أشبه بالفوز من أرض الباسك فإن الثاني كسب نقطة أبقته على بعد فارق الأهداف فقط بعدما كان على حافة الارتفاع إلى نقطتين، ففي الميستايا لم يستغل لاعبو زيدان أفضليتهم بالشوط الأول فأنهوه بتعادل سلبي وبالمقابل جاء هدف التقدم للخفافيش منطقياً في الثاني وكانوا قريبين من تجديد الفوز على الملكي لكن هدفاً في الوقت بدل الضائع من صناعة الحارس كورتوا الذي حول كرة رأسية إلى المرمى فارتدت أمام بنزيمة الذي حولها تعادلاً غالياً أحزن الكاتالونيين والخفافيش وأفرح المدريديين، التعادل هو الثالث للريال خارج برنابيه فبقي دون هزيمة للجولة السابعة على حين هو الخامس لفالنسيا على أرضه من ستة كلها بأهداف وهو الخامس بنتيجة 1/1.

خيبة أندلسية

أربعة أندية أندلسية لم تعرف الفوز في هذه الجولة وإذا كانت خسارة بلد الوليد على أرض خيتافي منطقية ذلك أن الأخير يطمع بالمربع فإن الخيبة الأكبر كانت لإشبيلية الذي سقط على ملعبه أمام فريق الغواصات الصفراء الذي دخل المباراة دون فوز في 6 جولات سابقة لكنه عرف من أين تؤكل الكتف فسجل فوزاً عزّ عليه في بيزخوان سبع سنوات وهو الثالث خارج أرضه هذا الموسم في حين خسر كبير الأندلس للمرة الأولى بعد ثماني جولات وهي الثانية بملعبه وكلاهما بفارق هدف.
وسجل خيتافي فوزاً جيراً على بلد الوليد مواصلاً نتائجه الكبيرة في الأسابيع الأخيرة فحقق انتصاره الثالث على التوالي والخامس في 7 جولات دون هزيمة والخامس في ملعبه وكلها بفارق هدفين على الأقل أما الأزرق الأندلسي فقد خسر للمرة الثالثة في خمس مباريات دون فوز وهي الهزيمة الخامسة خارج أرضه وجميعها بفارق هدفين على الأقل.

النتائج الكاملة – الإسباني 17

– سوسيداد × برشلونة 2/2 للأول أويارزابال (12 من جزاء) إيساك (62) وللثاني غريزمان (38) سواريز (49).

– فالنسيا × ريال مدريد 1/1 للأول باراغان (78) وللثاني بنزيمة (90+5).

– خيتافي × بلد الوليد 2/صفر كوكورييا (36) أنخيل رودريغيز (83).

– إشبيلية × فياريال 1/2 للخاسر الحدادي (61) وللفائز ألبيول (13) إيكامبي (74).

– بلباو × إيبار صفر/صفر.

– أتلتيكو مدريد × أوساسونا 2/صفر موراتا (67) نيغويز (75).

– سلتا فيغو × مايوركا 2/2 للأول رافينيا (20) أسباس (50 من جزاء) وللثاني سيفيا (33 من جزاء) بودمير (83).

– إسبانيول × بيتيس 2/2 للأول درادير (19) أسبيتوسا (41) وللثاني إيغلسياس (4) بارترا (67).

– ألافيس × ليغانيس 1/1 للأول سامارتين (81) وللثاني بريثويت (43).

– غرناطة × ليفانتي 1/2 للخاسر ماتشيز (60) وللفائز روتشينا (55) بردي (89).

حصيلة إسبانية

– أربعة انتصارات سجل الفائز في كل منها هدفين منها ثلاثة لأصحاب الأرض مقابل 6 تعادلات أحدها سلبي ونصفها بنتيجة 2/2 لتشهد الجولة تسجيل 26 هدفاً جاء ثلاثة منها عبر الجزاء.

– 45 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها إنذار يتيم في مباراة سوسيداد وبرشلونة مقابل 8 في مباراة سلتا ومايوركا التي شهدت الطرد الوحيد بحق لاعب الأخير انتونيو رايللو بعد إنذارين.

– صعد بنزيمة ليشارك ميسي صدارة الهدافين برصيد 12 هدفاً لكل منهما وانفرد لويس سواريز بالمركز الثاني بـ9 أهداف يليه لوكاس مارتينيز وجيرارد مورينو ولورينزو مورن وأنخيل رودريغيز بـ8 أهداف.

الفوارق تزول

بدأت حكاية لعبة الكراسي الموسيقية عملياً بين البطل يوفنتوس والمنافس العنيد هذا الموسم إنتر ميلانو، فقبل ثلاث جولات تقلص الفارق بفعل تعثر اليوفي المفاجئ أمام ساسولو قبل أن يسقط للمرة الأولى على أرض لازيو ومعها فقد الصدارة رغم تعادل إنتر مع روما، وفي الجولة السادسة عشرة بدأ البيانكونييري بفوز مريح على أودينيزي بفضل تألق رونالدو الذي سجل ثنائيته الأولى هذا الموسم، فتطلب الأمر فوز الإنتر لاسترداد الصدارة وكان ذلك قريباً خاصة بعد تقدمه بهدف الإسباني بورخا فاليرو بمرمى فريقه السابق فيورنتينا ولأن الفيولا كان بأمسّ الحاجة إلى نتيجة إيجابية ترفع معنوياته عقب أربع هزائم متتالية فقد كافح للتعديل وأمام إصرار لاعبيه حدث ذلك في توقيت قاتل بهدف الشاب الصربي فاليوليتش الذي منح المدرب مونتيلا النقطة الثانية في ست جولات، التعادل هو الثالث لفيورنتينا في فلورنسا في حين هو الأول للإنتر خارج أرضه والثاني على التوالي ليبقى دون هزيمة للجولة التاسعة.

عودة روما

وقلب الجيلاروسي تأخره أمام ضيفه سبال بهدف إلى فوز بالثلاثة مستعيداً نغمة الفوز عقب التعادل الجيد على أرض إنتر ليصل إلى نقطته العاشرة خلال أربع جولات فعاد إلى مربع الكبار بعد خمسة أسابيع من خروجه بانتظار ما فعله كالياري (أمس) علماً أن الجيلاروسي سجل فوزه الخامس في الأولمبيكو في حين سبال تلقى هزيمته السابعة خارج أرضه والثالثة على التوالي ليصل المباراة التاسعة دون فوز.

النتائج المسجلة – الإيطالي 16

– فيورنتينا × إنتر ميلانو 1/1 للأول فاليوفيتش (90+2) وللثاني بورخا فاليرو (8).

– يوفنتوس × أودينيزي 3/1 للفائز رونالدو (9 و37) بونوتشي (45) وللخاسر بوسيتو (90+4).

– بولونيا × أتلانتا 2/1 للفائز بالاسيو (12) بولي (53) وللخاسر مالينوفسكي (60).

– روما × سبال 3/1 للفائز بيلغريني (53) بيروتي (66 من جزاء) مختيريان (83) وللخاسر بيتانيا (44 من جزاء).

– نابولي × بارما 1/2 للخاسر ميليك (64) وللفائز كولوسيفسكي (4) جيرفينيو (90+3).

– ميلان × ساسولو صفر/صفر.

– هيلاس فيرونا × تورينو 3/3 للأول باتزيني (69) فيري (76) سبيتنسكي (84) وللثاني إنسالدي (36 و61) برينغور (55).

– بريشيا × ليتشي 3/صفر شانسيلور (32) ترويغورسا (44) سياليك (61).

– جنوا × سامبدوريا صفر/1 جابياديني (85).

– كالياري × لازيو (أمس).

بانوراما إيطالية

– ثلاثة تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة و4 بأهداف من الجانبين، وسجل 26 هدفاً جاء منها 3 عبر نقطة الجزاء.

– 55 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها 10 في مباراة بريشيا وليتشي مقابل 3 في مباراة يوفنتوس وأودينيزي ووحده لارانجنييرا (بولونيا) طرد بالإنذار الثاني.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة إيموبيلي برصيد 17 هدفاً يليه لوكاكو وغلفاو بـ10 أهداف ثم لويس مورييل ورونالدو بـ9 أهداف يليهما لاوتارو مارتينيز وبيراردي بـ8 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن