عربي ودولي

أميركا ترسل تعزيزات عسكرية إلى سفارتها في العراق … الهدوء يسود بغداد.. ومحتجون يغلقون عدداً من الدوائر الرسمية في كربلاء

| الميادين- روسيا اليوم

يسود الهدوء النسبي في بغداد، في وقت تتجه القوى السياسية العراقية إلى إرجاء تكليف شخصية عراقية لتأليف الحكومة إلى الأربعاء المقبل. في غضون ذلك هناك معلومات للميادين عن وصول تعزيزات عسكرية أميركية إلى سفارة الولايات المتحدة في بغداد.
وبحسب معلومات خاصة لمراسل الميادين يرفض مدير الاستخبارات مصطفى الكاظمي تكليفه تأليف الحكومة، يأتي ذلك فيما مُدد موعد انتهاء المهلة الدستورية أمام رئيس الجمهورية إلى 19 من الشهر الحالي بشأن تسمية رئيس الحكومة.
وكان رئيس الحكومة العراقية المستقيل عادل عبد المهدي قد استنكر إدراج أسماء شخصيات عراقية لها دورها بمحاربة داعش في قوائم عقوبات دول لها علاقات واتفاقات مع العراق، كما استنكر إهانة متظاهرين عراقيين أعلاماً وصور قادة دول، رافضاً في المقابل إهانة متظاهرين أسماء وصوراً لشخصيات عراقية معروفة.
وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد السبت جلسة رحّب خلالها الأعضاء بالحوار بين الحكومة والشعب العراقي، مؤكّدين على دعم استقلال وسيادة هذا البلد، ومعربين عن «القلق البالغ» حيال مقتل متظاهرين عراقيين عُزّل خلال التظاهرات.
في غضون ذلك أفاد مراسل الميادين بأن محتجين أغلقوا مكتب مجلس النواب العراقي في كربلاء وعدداً من الدوائر الرسميّة، وأوضح أن المحتجين أغلقوا مديريةَ تربية المحافظة ومبنى مديرية التسجيل العقاري وقائم مقامية كربلاء ودائرةَ الضريبة.
وكان واحد وعشرون شخصاً قد أصيبوا في اشتباكات بينَ متظاهرين وقوات الأمن في حي البلدية في كربلاء.
وفي سياق مواز، أفادت معلومات لـلميادين أن رتلاً من التعزيزات العسكرية الأميركية وصل إلى حرم السفارة الأميركية في بغداد، وأكدت المعلومات أن الرتل يتكون من 15 آلية عسكرية من نوع «هامفي» وعلى متنها أسلحة مختلفة، ودخل الرتل عبر حاجز عند جسر الطابقين باتجاه المنطقة الخضراء.
وفي سياق آخر أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، أمس عن قيام تنظيم «داعش» الإرهابي بشن هجومين بمحافظة ديالى بشمال شرقي البلاد.
وذكرت الخلية في بيان صحفي: «أقدمت عناصر من عصابات «داعش» الإرهابية، يوم الأحد، على التعرض بواسطة إطلاق نار مباشر على نقطة تابعة لكتيبة دبابات الفرقة الخامسة في قرية نوفل بقضاء المقدادية في محافظة ديالى، ما أدى إلى مقتل مقاتلين اثنين وجرح آخر».
وأضافت: «كما تعرضت هذه العناصر الإرهابية لإطلاق نار مباشر أيضاً على قوة تابعة للفوج الثاني في لواء المشاة العشرين بالفرقة الخامسة في منطقة الندى بقضاء بلدروز، في محافظة ديالى، ما أدى إلى استشهاد 3 مقاتلين وجرح ضابط و3 مقاتلين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن