عربي ودولي

طالبت الجامعة العربية باجتماع طارئ لبحث افتتاح البرازيل مكتباً تجارياً بالقدس … الحكومة الفلسطينية توقع اتفاقيات مع ألمانيا بـ76 مليون يورو حول غزة

| وفا

تحت رعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، تم أمس الثلاثاء في مكتب رئيس الوزراء برام الله، توقيع اتفاقيات مع جمهورية ألمانيا بقيمة 76 مليون يورو، لدعم تنفيذ مشاريع حيوية في الضفة الغربية وغزة.
ووقع الاتفاقيات عن الجانب الفلسطيني؛ وزير الخارجية رياض المالكي، ووزير المالية شكري بشارة، ورئيس سلطة المياه مازن غنيم، ورئيس بلدية نابلس سميح طبيلة، ورئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل في غزة ماجد أبو رمضان، وعن الجانب الألماني، ممثل ألمانيا لدى فلسطين كريستيان كلاجس، ومدير بنك التنمية الألماني في فلسطين الـ(KFW) جوناس بلو.
وقال رئيس الوزراء عقب توقيع الاتفاقيات: «ما تم توقيعه اليوم من اتفاقيات بقيمة 76 مليون يورو، يستهدف تنفيذ مشاريع حيوية في قطاعات التعليم، والتدريب المهني، والصرف الصحي، وقطاع المياه في قطاع غزة، وللحكم المحلي، وللقطاع الخاص وضمانات القروض، ولقطاع السياحة، وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة الأغذية، ولاستكمال مشروع الصرف الصحي شرق نابلس».
وأضاف اشتية: «نقدم الشكر لجمهورية ألمانيا على هذا الدعم السخي والمهم في ظل الظروف الصعبة التي نواجهها، ولما تقدمه لنا أيضاً في الاتحاد الأوروبي وفي الأونروا، ألمانيا شريكة معنا لنعزز الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وتعزيز بناء المؤسسات الفلسطينية نحو الدولة والاستقلال».
بدوره، قال ممثل ألمانيا لدى فلسطين كلاجس: «نحن شركاء قويون معكم، ونحن على ثقة أننا سنطبق ما وقعنا عليه اليوم على أرض الواقع لتلبية مختلف الاحتياجات».
وفي سياق منفصل قال سفير فلسطين لدى القاهرة، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح: أنه بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس، وبتعليمات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، طلب عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورة غير عادية في أقرب وقت، لبحث الخطوات والإجراءات التي يمكن أن تقوم بها الدول العربية إزاء الخطوة غير القانونية التي قامت بها البرازيل عبر فتح مكتب تجاري بالقدس.
وقال السفير اللوح في تصريح لـ«وفا»، مساء أمس: «لا بد أن ينتج عن الاجتماع موقف عربي يتضمن آليات تنفيذية ضاغطة لتتراجع البرازيل عن قرارها والحيلولة دون إقدام دول أخرى على مثل هذه الخطوات»، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تعتبر انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصِّلة، واستهتاراً بقرارات جامعة الدول العربية على مستوى القمة والوزاري والمندوبين الدائمين والتي حذرت البرازيل في أكثر من مناسبة من الإخلال بالمكانة القانونية لمدينة القدس.
في سياق آخر أصيب عشرات الفلسطينيين أمس من جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم في بلدة قفين شمال مدينة طولكرم بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال المتمركزة على حواجزها شمال وغرب البلدة أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام باتجاه الفلسطينيين خلال توجههم لأعمالهم ما أدى إلى إصابة فلسطيني بجروح والعشرات بحالات اختناق.
من جهة أخرى اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة العيسوية في مدينة القدس المحتلة وهدمت منزلاً.
وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بعدد من الجرافات وهدمت منزلاً.
وفي إطار تنفيذ مخططاتها العدوانية التهويدية تصعد قوات الاحتلال من عمليات هدم منازل وممتلكات الفلسطينيين في الضفة الغربية وخاصة بمدينة القدس المحتلة في ظل تجاهل المجتمع الدولي للمطالبات الفلسطينية بالتدخل العاجل لوقف عمليات الهدم التي تؤدي إلى تهجير وتشريد الفلسطينيين وبضرورة تطبيق القرار الأممي 2334 الذي يطالب بالوقف الفوري للاستيطان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن