الأولى

حمدان: معظم الشركات مخالفة ويجب محاسبتها قادري: تحرير القطاع العام من بيروقراطية الحكومة … خميس: تعذّبنا كثيراً من مقاومة التغيير لاختلاف آراء أعضاء الحكومة

| هناء غانم

أعرب رئيس مجلس الوزراء عماد خميس عن استيائه على مرور أكثر من عام على عمل لجنة إصلاح القطاع العام الاقتصادي منذ تأسيسها من دون نتائج، مضيفاً: تعذّبنا كثيراً في مقاومة التغيير لجهة اختلاف الآراء ووجهات النظر بيننا كأعضاء الفريق الحكومي لتطوير وتقديم الرؤية الصحيحة ووضع الآلية التنفيذية للإصلاح.
وخلال الاجتماع الذي عقد أمس لمعرفة رؤية وزارة الصناعة لإصلاح قطاع الصناعات النسيجية، انتقد خميس أعضاء اللجنة، قائلاً لهم: «من يجد نفسه غير قادر على تقديم ما هو مفيد وليس لديه وقت فليقل ذلك، فنحن نريد عملاً»، طالباً منهم تقديم ورقة للتطوير والإصلاح.
وكشف وزير المالية مأمون حمدان أن معظم الشركات في سورية مخالفة وكان من المفروض أن تحاسب على ذلك، مشيراً لنظام المحاسبة والتكاليف وأنه لا يمكن عمل نظام واحد للتكاليف باعتباره سرّي لكن القانون أجاز فصل المحاسبة المالية عن التكاليف.
وفي كلمة له في الاجتماع أشار حمدان إلى أن النظام المالي المتبع اعتمد على معايير المحاسبة الدولية، مضيفاً: لكن المشكلة لدينا بالتطبيق.
ودعا وزير الصناعة معن الجذبة إلى ضرورة التريث في ترميم الشركات المدمرة بفعل العمليات الإرهابية لحين إقرار سياسة حكومية شاملة لاستثمار الأراضي والمباني الحكومية المتضررة وبما لا يحمّل الموازنة العامة للدولة أعباء كبيرة، بهدف الاستفادة من بعض العقارات التابعة للمؤسسات العامة من خلال طرحها للاستثمار بما يضمن الملكية العامة والمحافظة على حقوق العمال ومكتسباتهم وبما يحقق ريعية اقتصادية.
ورأى رئيس اتحاد نقابات العمال جمال القادري أن الخطوة الأولى في إصلاح القطاع العام الصناعي هي تحريره من بيروقراطية العمل الحكومي، منتقداً ما جاءت به وزارة الصناعة من مقترحات لإصلاح القطاع العام النسيجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن