سورية

روسيا تردّ على أردوغان: تم سحب «حماية الشعب» إلى عمق 30 كم

| الوطن - وكالات

أكدت روسيا أنها نفذت التزاماتها الخاصة بإخراج مسلحي «وحدات حماية الشعب» الكردية من منطقة الحدود السورية التركية، وفق ما ورد في «مذكرة سوتشي» المبرمة مع النظام التركي، وذلك بعد زعم رئيس النظام رجب طيب أردوغان بأن روسيا والولايات المتحدة الأميركية، «لم تتمكنا» من إخراج مسلحي «الوحدات» من شمال سورية.
وقال رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الروسية، الجنرال فاليري غيراسيموف: وفق وكالة «سبوتنيك»: «تم سحب وحدات حماية الشعب الكردية إلى عمق 30 كيلومتراً من الحدود السورية التركية، في حين دخلت القوات السورية والشرطة العسكرية الروسية إلى منطقتي عين العرب والجزيرة».
وأوضح غيراسيموف، أن «تحرير مناطق في منطقة شرق الفرات يؤدي إلى زيادة دائرة المهمات المنفذة من قبل وحدات الشرطة العسكرية الروسية، التي تقوم حالياً بدوريات في منطقتي عين العرب والجزيرة، كما تراقب الالتزام بنظام وقف إطلاق».
وأشار غيراسيموف إلى أن «هذا الأمر تطلب إشراك وحدات إضافية من الشرطة العسكرية الروسية بشكل مؤقت».
ومنذ يومين هاجم رئيس النظام التركي كلاً من روسيا والولايات المتحدة الأميركية، زاعماً أنهما «لم تتمكنا» من إخراج مسلحي «وحدات حماية الشعب» الكردية من شمال سورية، في مؤشر على نواياه بمواصلة عدوانه على المنطقة، وعلى تصاعد الخلافات التركية مع كل من موسكو وواشنطن.
ويشن النظام التركي منذ التاسع من تشرين الأول الماضي عدواناً همجياً على مناطق شرق الفرات، وأبرم اتفاقاً مع واشنطن وتلاه مذكرة تفاهم مع موسكو في 22 شهر تشرين الأول الماضي لوقف هذا العدوان إلا أنه لم يلتزم بكلا الاتفاقين، وزعم أكثر من مرة أن واشنطن وموسكو لم تلتزما باتفاقياتهما مع أنقرة، كذريعة لمواصلة العدوان، علماً أن موسكو أكدت أكثر من مرة انسحاب «حماية الشعب» التي يعتبرها النظام التركي منظمة إرهابية عن الحدود إلى مسافة 30 كم في العمق السوري كما تنص مذكرة التفاهم.
على خط مواز، ذكر المتحدث باسم وزارة خارجية النظام التركي، حامي أقصوي، وفق «سبوتنيك»، أن نائب وزير الخارجية سادات أونال سيترأس وفد النظام التركي الذي يخطط لزيارة موسكو الأسبوع المقبل لبحث القضايا الإقليمية، بما فيها تطورات الوضع في سورية وليبيا، إلى جانب المسائل الثنائية.
وسبق أن أعلن أردوغان، أن وفداً من نظامه سيزور روسيا قريباً لبحث قضايا إقليمية، مبيناً أنه طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي أن يكون اللقاء بين المسؤولين الأتراك والروس بنّاءً، مشيراً إلى أنه تم التوصل إلى تفاهم حول بحث الموضوعين السوري والليبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن