الأولى

في مهرجان الحمضيات في اللاذقية.. قادري «الزراعة»: لإنشاء معمل عصائر خاص.. قادري «الشؤون»: دعم الزراعة مستردُّ القيمة

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد وزير الزراعة أحمد القادري أن وزارة الصناعة هي المعنية بإنشاء معمل العصائر، مضيفاً: رأيي أنه يجب الاعتماد على القطاع الخاص لإنشاء المعمل.
وافتتح القادري مع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري مهرجان الحمضيات الذي يأتي ضمن سلسلة للترويج بهذا المنتج ودوره في الاقتصاد الوطني.
وفي تصريح لـ«الوطن» على هامش الافتتاح أوضح القادري أن العروض التي تقدمت لاستثمار المعمل مرتفعة جداً، الأمر الذي عرقل إنجازه، «علماً أنه تم وضع حجر الأساس قبل نحو ثلاث سنوات على طريق الحفة».
واعتبر القادري أن مهرجان الحمضيات بمستوى عالمي لما يتميز به من نوعيات جيدة من الحمضيات السورية ذات المواصفات العالمية وأنه يوجه رسالة مهمة للعالم بالتعريف بالحمضيات السورية التي تعتبر من الحمضيات العضوية، مبيناً أنه لا يتم استخدام أي مادة كيميائية في مراحل إنتاجها.
بدورها أشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري إلى أن دعم القطاع الزراعي مستردّ القيمة لكونه ينعكس اجتماعياً على الأسر وعلى توفير فرص العمل وبالتالي تعزيز القطاع الزراعي باعتباره أحد الحوامل الأساسية في الاقتصاد الوطني.
وفي تصريح لـ«الوطن» لفتت قادري إلى تضافر الجهود لتعزيز القيمة المضافة من الحمضيات كمنتج أساسي والتوجه لتعزيز قيمته عبر تصنيع المنتجات المرتبطة به وفق سلسلة متكاملة تبدأ من الحكومة والمجتمع الأهلي وحتى القطاع الخاص.
وأكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم لـ«الوطن» تحسن ظروف موسم الحمضيات هذا العام بفضل الدعم الحكومي المستمر، مبيناً أن عوامل النجاح تظهر عبر التسويق والأسعار وصولاً إلى الاعتمادية لتصدير الموسم إلى الخارج وفق مواصفات عالمية إضافة لتسويقه محلياً خلال هذه السنة من دون استثناء أيٍّ منها بعد فتح الطرقات إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن