عربي ودولي

رام الله أكدت أنها جريمة حرب … الأمم المتحدة: الاحتلال هدم 617 منزلاً فلسطينياً في أسبوعين

| وفا - معا - سانا - الميادين - روسيا اليوم

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» أن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال متواصلة بحق الفلسطينيين منذ مطلع العام الحالي عبر الاعتداء عليهم وقتلهم وهدم منازلهم وتهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم.
وأوضح المكتب في تقرير له يغطي الفترة ما بين الـ10 والـ 23 من الشهر الجاري نقلته وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال أصابت أكثر من 129 فلسطينياً بينهم 44 طفلاً بجروح خلال مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة.
وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال هدمت 617 منزلاً وهجرت 898 فلسطينياً في الضفة الغربية منها 29 منزلاً في مدينة القدس المحتلة وتم تهجير 45 فلسطينياً خلال الأسبوعين الماضيين.
ووفقاً للتقرير قامت قوات الاحتلال بعمليات تجريف واسعة لأراضي الفلسطينيين وقطعت نحو 2500 شجرة شرق نابلس كما منعت المزارعين في ثلاث قرى في سلفيت من الوصول إلى أراضيهم لحراثتها وزراعتها.
وبين التقرير أن قوات الاحتلال اقتحمت مناطق متفرقة من الضفة الغربية ما أدى إلى إصابة 14 فلسطينياً بينهم ثلاثة أطفال بجروح كما نفذت 154 عملية دهم اعتقلت خلالها 146 فلسطينياً بينهم 17 طفلاً.
ولفت التقرير إلى استمرار اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وممتلكاتهم التي أدت خلال الأسبوعين الماضيين إلى إصابة أربعة فلسطينيين بجروح واقتلاع نحو 330 شجرة زيتون في الضفة الغربية.
بدورها أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي منازل الفلسطينيين وتهجيرهم قسرياً عن أراضيهم للاستيلاء عليها وتهويدها جريمة حرب وفق القانون الدولي مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق في جرائم الاحتلال ومحاسبة المسؤولين عنها.
ولفتت الخارجية إلى أنها بدأت قبل 5 سنوات بتقديم تقارير دورية حول جرائم وانتهاكات الاحتلال للمحكمة الجنائية الدولية شملت عمليات الهدم مشددة على أنها ستواصل العمل مع المحكمة لفتح تحقيق رسمي حول جريمة الهدم وكل جرائم وانتهاكات الاحتلال ومحاسبة المسؤولين عنها.
كما اقتحم مستوطنون إسرائيليون أمس منطقة برك سليمان السياحية جنوب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال.
وذكرت وكالة «وفا» أن أكثر من 70 مستوطناً اقتحموا المنطقة بحراسة قوات الاحتلال ونفذوا جولات استفزازية فيها.
وتتعرض المنطقة لاقتحامات متكررة من قوات الاحتلال ومستوطنيه في محاولة لتهجير الفلسطينيين منها وتهويدها.
إلى ذلك أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس عن مخطط استيطاني جديد لإقامة ألفي وحدة استيطانية في الضفة الغربية.
وذكرت وكالة «معا» أن المخطط الجديد يهدف إلى توسعة مستوطنات مقامة على أراضي الفلسطينيين في القدس المحتلة وسلفيت ورام الله.
وفي إطار مخططاتها التهويدية والعدوانية لتهجير الفلسطينيين تصعد سلطات الاحتلال من عمليات الاستيطان في الضفة الغربية وخاصة في مدينة القدس المحتلة متجاهلة القرارات الدولية ولاسيما قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016 الذي يؤكد عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويطالب بوقفه فورا.
وساد غضب شعبي كبير داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد تحرك وزير الحرب الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إلى تبني خطة من شأنها تعزيز سيطرة كيان الاحتلال على «المنطقة ج» في الضفة الغربية المحتلة، ما أثار انتقادات فلسطينية عارمة.
وأفادت هيئة البث الإسرائيلي «مكان» بأن هذه الخطة تقضي بانتزاع صلاحية تسجيل العقارات في «المنطقة ج» الخاضعة للسيطرة المدنية والأمنية الإسرائيلية الكاملة من الإدارة المدنية وإحالتها إلى وزارة العدل الإسرائيلية.
وأكدت الهيئة أن بينيت أوعز إلى الجهات القضائية المهنية في وزارته بدراسة الموضوع وإعداد آليات خاصة لتُعرض عليه.
في هذه الأثناء أصيب فلسطيني أمس برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال قطاع غزة المحاصر.
وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال المتمركزة على أطراف القطاع أطلقت الرصاص الحي باتجاه فلسطيني شرق بيت حانون شمال القطاع ما أدى إلى إصابته بجروح.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 14 فلسطينياً في الضفة الغربية.
وذكرت «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي العيسوية في القدس المحتلة وتقوع في بيت لحم واعتقلت 14 فلسطينياً.
وتواصل قوات الاحتلال ممارساتها العدوانية بحق الفلسطينيين من خلال التضييق والاعتداء عليهم في مدنهم وقراهم وشن حملات اعتقال يومية بهدف تهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن