عربي ودولي

طهران تؤكد أن المناورات المشتركة أنهت جولات واشنطن في المنطقة

| الميادين - سانا - رويترز - شينخوا

أعلن قائد البحرية الإيرانية حسين خانزادي تنفيذ مراحل المناورات الإيرانية الروسية الصينية المشتركة «بشكل جيد»، وقال إن هذه المناورات تعكس مستوى التعاون بين إيران والصين وروسيا، الذي تخطى المستويين الاقتصادي والسياسي.
المسؤول الإيراني اعتبر أن واشنطن «تلقت مؤشرات ذات معنى مفادها أن أيام جولاتها في المنطقة انتهت»، داعياً دول المنطقة إلى «الانضمام إلى التحالفات الإقليمية».
وقال خانزادي إن من ينتظر تشكيل تحالف بعيد من إيران في المنطقة «أدرك اليوم أن كل استثماراته لم تجد نفعاً».
كما أكد أن على الأميركيين أن يغادروا المنطقة سريعا لأن الزمن الذي كانوا يصولون فيه هم وأتباعهم في المنطقة قد ولى.
وقال خانزادي إن كلا من إيران وروسيا والصين التي تعد من القوى البحرية الكبرى تتعرض لتهديدات وتواجه أعداء مشتركين وعلى رأسهم التهديد الأميركي حيث سيتم إنهاء هذه التهديدات في مختلف المناطق البحرية في العالم.
وأشار إلى أن التدريبات البحرية المشتركة الإيرانية الروسية الصينية في شمال المحيط الهندي «حزام الأمن البحري» هدفها التدريب والاستعداد لمواجهة أي نوع من التهديد الذي يعرض السلامة في البحر للخطر.
وانطلقت المناورات صباح الجمعة مع وصول القطع البحرية الروسية والصينية تباعاً إلى ميناء تشابهار، الذي يبعد نحو 100 كيلومتر عن باكستان، أكبر الموانئ الإيرانية غير الواقعة على مياه الخليج.
وحسب مسؤولين إيرانيين فإن المناورات تجري على مساحة تتجاوز 17 ألف كيلومتر مربع بهدف تعزيز الأمن والتجارة البحرية في المنطقة.
وقالت وزارة الدفاع الصينية إن الهدف «تعميق التعاون بين الدول الثلاث للحفاظ على السلام والأمن البحريين في العالم».
إلى ذلك نددت وزارة الخارجية الإيرانية بالتدخل الفرنسي بشؤون إيران الداخلية.
وأكد المتحدث باسم الوزارة عباس موسوي في بيان له أمس أن البيان الصادر عن وزارة الخارجية الفرنسية بشأن اعتقال مواطنة إيرانية بتهمة التجسس هو تدخل في الشأن الداخلي للبلاد مشيراً إلى أنه لا يوجد أساس قانوني للطلب الفرنسي للإفراج عنها لأن المعتقلة مواطنة إيرانية وتم اعتقالها بتهمة التجسس ويتم التحقيق في قضيتها من القضاء الإيراني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن