اقتصاد

«تاميكو» أنتجت أدوية بـ4 مليارات ليرة وباعت بـ3.5 مليارات خلال 2019

| هناء غانم

باعت شركة «تاميكو» أدوية بمبلغ نحو 3.5 مليارات ليرة خلال العام 2019، في حين بلغت قيمة إنتاجها 4 مليارات ليرة.
وبحسب تقرير لوزارة الصناعة، فإن المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية تعمل على إقامة وحدة إنتاجية لتصنيع المعقمات في حلب تتبع لشركة «تاميكو»، حيث تم تأمين المقر اللازم في منطقة كرم الطراب، كما يتم تأمين مستلزمات العملية الإنتاجية بشروط صحية، ومن المتوقع إنجاز خط الإنتاج خلال هذا العام (2020).
وتنتج الوحدة نحو مليون ليتر معقمات ومليوني ليتر كحول سنوياً، وتبلغ القيمة التقديرية للإنتاج 300 مليون ليرة سنوياً، ومن المقرر أن يتم يدخل بالإنتاج والإقلاع خلال فترة قريبة.
وبين التقرير أن الخطة الاسعافية المخصصة لوزارة الصناعة قد رصدت 100 مليون ليرة سورية لتنفيذ مشروعين في شركة «تاميكو»، أولها إعادة تأهيل قسم المراهم والآخر لإعادة تأهيل وصيانة صالة الإنتاج المستأجرة من شركة الكبريت، لكن لم يتسن للشركة تنفيذ مشروع قسم المراهم.
وقامت الوزارة بإدراج تأهيل قسم المراهم ضمن الخطة الاستثمارية للعام 2020، إضافة إلى إدراج مشروع تأهيل المقرّ الرئيس للشركة ضمن الخطة الإسعافية الاستثمارية.
وطلبت الحكومة من وزارة الصناعة وضع الآلية لتقديم الدعم المطلوب للشركة الطبية تاميكو بشكل عاجل وفوري بهدف تطوير البنية التحتية لمقرها الرئيسي، وتحديث خطوط الإنتاج، وتخصيص الاعتمادات المالية المطلوبة، والنظر في إمكانية منح الشركة قرضاً ميسراً بما يسهم في قيامها بالمهام الموكلة إليها، وبناء عليه وحسب التقرير، تبين أن الشركة قامت بفض العروض المالية المقدمة من الشركات، واتخاذ الإجراءات اللازمة وفق السعر الأرخص.
وبين التقرير أن وزارة الصناعة لن تقف عند مستوى معين من الإنتاج أو مستوى معين من الجودة بل تسعى دائماً للعمل على تعافي جميع قطاعاتها.
ومن الجدير ذكره أن تاميكو قد بدأت في العام 2019 بتشغيل قسم الكبسول الخاص بإنتاج المضادات الحيوية، والذي سيقوم بإنتاج ما يقرب من 20 مليون كبسولة من المضادات بقيمة تزيد على 500 مليون ليرة سورية، حيث تم التأكيد والتركيز على الدواء ضمن المواصفة والفعالية الجيدة والاستمرار بتطوير المنتج ورفع مستوى جودته.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock