شؤون محلية

«تموين اللاذقية» يسجل 7500 ضبط خلال 2019 … جديد لـ«الوطن»: التجار الكبار يضحون بالصغار ولم نظلم باعة المفرق

| عبير سمير محمود

كشف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية إياد جديد لـ«الوطن» عن تسجيل 7501 ضبط تمويني وإغلاق 204 محال تجارية خلال عام 2019، مؤكداً تشديد الرقابة على المنشآت وقمع المخالفات الجسيمة.
وأضاف جديد: إن مديرية «التموين» في اللاذقية احتلت المرتبة الأولى على مستوى مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سورية من حيث عدد الضبوط المنظمة في مجال المخالفات الجسيمة والتي بلغت 933 ضبطاً، لافتاً إلى سحب 1803 عينات من أسواق المحافظة منها 995 مطابقة للمواصفات القياسية السورية، مقابل 666 مخالفة وما تبقى قيد التحليل.
وعن اتهام البعض بأن الدوريات التموينية تستهدف «أصحاب المحال ولا تقترب من التجار الكبار»، رد جديد بالقول هناك اتفاق مبطن بين التاجر الكبير والتاجر الصغير، فالأول يحمي نفسه عبر التضحية بالثاني، من خلال الاحتفاظ بفواتير منظمة وفق الأسعار التموينية لإظهارها لدورياتنا، مقابل تعامله مع تجار المفرق بفواتير أخرى تتضمن زيادة سعرية يرضخ لها التاجر الصغير ولا يصرح عنه للتموين ما يجعل تاجر الجملة أو المستورد محمياً لعدم احتكاكه مباشرة مع المستهلك فلا يكشف امره لأن هناك تجار مفرق يتسترون عليه بشرط مدهم بالمواد وفق الاتفاق فيما بينهم.
وأضاف جديد: إن هؤلاء -التاجر الكبير والتاجر الصغير- جميعهم ضمن حلقة واحدة وحينما يكون التاجر الصغير على حق ولا يقبل بابتزاز المستورد نحن نحميه ولكن عند تستره عليه لا شك سيكون الضحية لأنه في الواجهة ولم نظلمه أبداً.
وأكد أن جميع التجار الكبار في اللاذقية تحت أعين التموين ومنهم من كبار الموردين في المحافظة تم ضبطهم بمخالفات جسيمة وغرامات مالية تصل إحداها إلى أكثر من 50 مليون ليرة.
وفي السياق، لفت جديد إلى تقسيم أسواق المدينة إلى أربعة قطاعات تموينية يغطي كل قطاع مجموعة مراقبين على مدار اليوم لمراقبة كافة الفعاليات التجارية والخدمية، ومنها المخابز والمحال التجارية بشكل عام.
وبيّن جديد أنه تم تسجيل 536 ضبطاً تموينياً في مجال عمل الأفران، مشيراً إلى أن الضبوط تنوعت ما بين نقص وزن وإنتاج خبز سيئ والاتجار بالخبز، وتهريب الدقيق التمويني، لافتاً إلى وجود وفر بمادة الدقيق لهذا العام بحوالي 9 آلاف طن نتيجة المتابعة التموينية.
وفي مجال الخضر والفواكه، تم تسجيل 364 مخالفة تموينية وفق ما ذكر جديد، لافتاً إلى القيام بجولات ميدانية إلى أسواق الهال ومراقبة عمليات بيع الخضار والفواكه بشكل يومي سواء في أسواق الهال أو في محال بيع المفرق.
وعن عمليات بيع اللحوم، قال جديد: إن المديرية تشدد الرقابة على باعة وموزعي اللحوم الحمراء والفروج والسمك للتأكد من نوعها وصلاحيتها، مشيراً إلى تسجيل 91 ضبطاً خاصاً باللحوم الحمراء و253 ضبطاً بالفروج والأسماك خلال عام 2019.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock