شؤون محلية

مصادرة أكثر من 150 طناً … ظاهرة إطعام الأسماك بمخلفات الفروج على قدم وساق!!

حماة- محمد أحمد خبازي :

على الرغم من ملاحقة الجهات المختصة لظاهرة إطعام الأسماك ببقايا ومخلفات الفروج، إلا أنها لا تزال مستمرة في ظل انشغال تلك الجهات بالقضايا الأمنية، إذ يستغل المتاجرون بتلك البقايا الحالة العامة، ويمارسون تجارتهم الضارة على قدم وساق!!.
والشاحنات الكبيرة التي تحمل تلك المواد الضارة من سلمية إلى حماة، تسرح على الطريق على كيفها وهواها، فقد شاهدنا بالعين المجردة، يوم الإثنين الماضي، شاحنة ضخمة مجهولة اللوحة محملة بعشرات الأطنان من تلك المواد الضارة، والرائحة النتنة تفوح منها، والمياه العفنة التي /تشر/ منها على الطريق أزكمت الأنوف وعلَّت الأرواح، وكل مستخدمي الطريق من ركاب سرافيس وسيارات عامة وخاصة سدَّوا أنوفهم بمناديل ورقية أو بأيديهم!!.
وحول هذا الموضوع يقول مدير فرع المسامك بالمنطقة الوسطى: يوجد في محافظة حماة 359 مسمكة مرخصة ومعظم هذه المزارع توجد في المناطق الساخنة مثل قلعة المضيق وشطحة وعين الطاقة وغيرها من مناطق سهل الغاب وبما أن هذه المناطق ساخنة فإن معلوماتنا شبه مقطوعة عن هذه المزارع.
كما يوجد عدد من المزارع غير المرخصة ولا يمكن إحصاؤها بشكل دقيق حيث يبلغ عددها ما يقارب 125 مزرعة /مسمكة/ وهذه المزارع لا يمكن مراقبتها علماً أن بعضاً منها قيد التسوية والترخيص والمشاورات جارية بين وزارتي الزراعة ووزارة الموارد المائية لترخيصها.
وعن استخدام بقايا المسالخ عموماً ومخلفات الفروج خصوصاً ، يقول: إن استخدام بقايا المسالخ لإطعام الأسماك ممنوع من الوزارة وفي حال ضبط أية مخالفة في ذلك يغرم صاحبها بمبلغ 50 ألف ليرة وحبس لمدة ثلاثة أشهر، علماً أننا بالتعاون مع مديرية التموين قمنا بضبط عدة سيارات محملة بهذه المواد الممنوعة ومصادرتها وإتلافها ومعاقبة المخالفين.
وإن موضوع إطعام الأسماك ببقايا المسالخ من أخطر الأمور على الإنسان والبيئة والحيوان حيث توجد أمراض مشتركة بين الإنسان والفروج والأسماك مثل /السلمونيلا/ كما أن مخلفات الفروج تحوي مركبات علفية أضيفت إليها أدوية بيطرية هذه الأدوية غير صالحة للاستخدام البشري، حيث تعمل على تراكمات ثقيلة في جسم الأسماك وفي حال تناول الإنسان هذه الأسماك قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان إضافة إلى أن الشخص الذي يتعامل مع الأسماك يمكن أن تنتقل إليه أمراض متعددة.
ويقول خالد الفاضل رئيس دائرة حماية المستهلك: إن إطعام السمك بقايا ومخلفات الفروج مخالف للأنظمة والقوانين التموينية التي تحظر استخدام هذه المواد كغذاء للأسماك وهناك معامل مختصة لمعالجة هذه المخلفات وإدخالها مع العلف بنسب محددة بعد معالجتها فنياً.
وإن دوريات حماية المستهلك في حال ضبط أي كمية من المواد المذكورة تقوم بتنظيم الضبط اللازم وإتلاف الكمية ولقد تم في الآونة الأخيرة تنظيم /8/ ضبوط بمخالفة حيازة ونقل مخلفات الفروج إلى المسامك لإطعامها، وتم إتلاف الكميات المضبوطة والتي تقدر بـ150 طناً من هذه المخلفات.
ودورياتنا تعمل على مراقبة هذه الظاهرة التي يرتكبها في الآونة الأخيرة بعض مربي الأسماك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن