سورية

وقفة تضامنية في دمشق مع الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال

| وكالات

نظمت أمام مقر مكتب بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدمشق أمس، وقفة تضامنية لدعم الأسرى الفلسطينيين المرضى والمضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، احتجاجاً على ممارسات الاحتلال العنصرية والتعسفية بحقهم.
وسلم المشاركون في الوقفة التي نظمتها لجنة الأسرى والمحررين في الشتات التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حسب وكالة «سانا»، مذكرة لبعثة الصليب الأحمر، طالبوا فيها بوضع حد للسياسات العنصرية والإجراءات التعسفية التي تمارس تجاه الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي والمعاملة السيئة والقاسية التي يتعرضون لها والتي وصلت إلى حد تهديد حياة بعضهم.
وتضمنت المذكرة، أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين استشهدوا داخل سجون الاحتلال خلال عام 2019 نتيجة الإهمال الطبي المتعمد وهم الأسير فارس أحمد بارود وعمر عوني يونس ونصار ماجد طقاطقة وبسام السايح وسامي أبو دياك.
من جهته، أكد نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدمشق مارسل تالمن اهتمام اللجنة بوضع الأسرى الفلسطينيين، مشيراً إلى تنسيق اللجنة مع السلطة الفلسطينية وسلطات الاحتلال الإسرائيلي للحد من تفاقم الأوضاع السيئة للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
شارك في الوقفة عدد من ممثلي الفصائل الفلسطينية وهيئات ولجان الدفاع عن الأسرى الفلسطينيين.
وكان عميد الأسرى العرب والسوريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي صدقي المقت قد طالب عقب تحريره في العاشر من الشهر الجاري بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين فوراً من سجون الاحتلال.
ويواجه الآلاف من الأسرى الفلسطينيين داخل معتقلات الاحتلال الإسرائيلي ظروف اعتقال قاسية، إذ يعاني الكثير منهم أمراضاً متعددة بسبب انتشار الأوبئة والجراثيم ويحتاجون إلى تدخل علاجي عاجل وخاصة حالات الإصابة بالسرطان والفشل الكلوي والشلل النصفي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن