رياضة

التفاؤل والحذر يسيطران على الأجواء قبل لقاء اليابان … كوادر كرتنا: الفوز ليس من المستحيلات والتعادل منطقي

نورس النجار :

تفاؤل مشوب بالحذر هو حال خبراء كرتنا الذين حلّوا ضيوفاً على «الوطن» للإدلاء بآرائهم وتوقعاتهم حول مباراة المسمار مع المنتخب الياباني عصر اليوم.
كل الآراء تكلمت بتفاؤل عن منتخبنا وقدرته على تحقيق نتيجة طيبة، ولكن وجود اليابان على الطرف الآخر، جعل هذا التفاؤل مشوباً بالحذر.
محصلة الآراء اتجهت إلى أن الفوز ليس مستحيلاً والتعادل أقرب ومنطقي، مع الحاجة إلى الدعاء والتوفيق والحظ، وإلى التفاصيل.

رأي مسؤول
الدكتور ماهر خياطة نائب رئيس الاتحاد الرياضي العام – رئيس مكتب الألعاب الجماعية يعتبر أن المباراة مهمة جداً لكلا المنتخبين في حرصهما على صدارة المجموعة والتأهل المريح للأدوار التالية، وخصوصاً المونديالية منها.
المباراة باعتقادي تجري ضمن شقين، واحد نفسي، والآخر فني. ففي الحالة النفسية فمن المفروض أن تكون معنويات لاعبينا عالية للبقاء على رأس المجموعة في حالتي الفوز والتعادل، وذلك لتعزيز ثقة الفريق بنفسه أولاً، وثقة المتابعين بجدارة مستواه، وتأكيد طموحه للوصول إلى أعلى السقف في هذه التصفيات وما يليه من مراحل متقدمة.
على الصعيد الفني، فالمنتخب الياباني لا يستهان به، وعلينا أن ندرك الفوارق الشاسعة التي تفصلنا عنه وخصوصاً من ناحية التحضير الأمثل الذي يصب في مصلحته وكذلك الإمكانات والظروف وغيرها، وهذا الأمر يجب أن يوضع بالحسبان، وأن يواجه بالخطة المحكمة المناسبة.
دوماً في هذه المباريات فإن طموحنا واحد هو الفوز، ومنتخبنا قادر على صناعته من خلال العزيمة والإصرار، ومن مبدأ التحدي الذي يولّد الحاجة والرغبة للفوز على فريق كبير بمستوى اليابان، ويمنح لاعبينا الشيء الكثير على كل المستويات.
في كل الأحوال التعادل جيد مواكبة مع الظروف، وأمنياتنا أن يخرج منتخبنا مرفوع الرأس من المباراة.
الهدوء والتركيز

الكابتن أحمد الشعار مدرب فريق الجيش يقول: المباراة مهمة وصعبة على الفريقين، منتخبنا متوازن وخطوطه متكاملة، ولديه قوة في كل خطوط الملعب، علينا التحكم بالمباراة من خلال مسك خط الوسط، فاليابانيون سيرفعون من وتيرة المباراة وتسريعها بحثاً عن ضغط هجومي متواتر يوفر فرصاً ينفذ من خلالها إلى المرمى، وهم متميزون بهذا الأسلوب، منتخبنا عليه التعامل بهدوء وتركيز عال لوقف هذا الضغط وإبطال فاعليته، الفوز متاح للفريقين وهو أقرب للفريق الأكثر هدوءاً وتركيزاً.

مباراة الهم والاهتمام
مدربنا الوطني الكابتن أنس مخلوف يقول عن المباراة: هي مباراة مهمة وصعبة، لأنك تواجه فريقاً منظماً وسريعاً لديه تكتيك عال، وأتوقع أنه سيندفع بالحالة الهجومية لتعويض ما فاته من نقاط، ونحن على ثقة بأن طاقمنا الفني على دراية كاملة بقوة المنافس وكل نقاط قوته وضعفه، أتمنى من اللاعبين أن يكونوا في تمام الجاهزية الفنية والبدنية العالية، وعلينا أن نقابلهم بصفوف قريبة من بعضها، ونضيّق المساحات عليهم، والاعتماد على الكرات الثابتة والهجمات المرتدة لتشكيل عنصر مفاجأة يقلب موازيين المباراة لمصلحة منتخبنا.
كل التوفيق لمنتخبنا الوطني مع الأمل بتحقيقه نتيجة طيبة في مباراة الهم والاهتمام.

الضغط والتركيز
الكابتن عماد دحبور مدربنا المغترب في عُمان يرى أن المباراة في غاية الصعوبة لأننا نواجه منتخباً منافساً محترفاً ومحضراً بشكل جيد، مواجهة اليابان تحتاج إلى تكتيك عالي المستوى يتطلب حضوراً، ذهنياً كاملاً وتركيزاً طوال المباراة، وإيقاف المد الياباني عبر الضغط على حامل الكرة، وعدم خلق مساحات يستفيد منها الخصم بالتحرك والتمرير أو التسديد، واعتماد الدفاع اللصيق في الثلث الأخير من الملعب بانضباط دفاعي، ومراقبة أخطر اللاعبين (هوندا) مراقبة صارمة.
في المهام الهجومية، يجب أن نستفيد من الكرات الثابتة، ومن الهجمات المباغتة، وأن نبدأ بالتسجيل لممارسة الضغط النفسي والمعنوي على المنتخب الياباني بشكل مبكر.
لا أرى أن الفوز بالمباراة من المستحيلات، لكنه يحتاج إلى العزيمة والجهد والإصرار والإخلاص.

مباراة صعبة
الكابتن غسان معتوق مدرب فريق المحافظة يقول: سيدخل الفريقان المباراة بعنوانين مختلفين، فمنتخبنا يدخلها بنية الاستمرار بالصدارة ومتابعة نتائجه الجيدة في التصفيات، واليابان يدخلها لسرقة الصدارة وتعويض تعادله مع سنغافورة في الافتتاح، واستعادة ألقه بعد مجمل الأداء السلبي في المباريات السابقة التي رسمت العديد من إشارات الاستفهام.
لا شك أن المنتخب الياباني سيدخل المباراة بشكل مغاير عن كل مبارياته السابقة، وقد تحضّر للمباراة بما يتناسب مع أهميتها بتحديد المتصدر.
فنياً تتساوى الكفتان على أرض الملعب لعوامل كثيرة، وعلينا تلافي العديد من الأخطاء الدفاعية للخروج من المباراة سالمين، مع توقعاتنا أن يهاجم اليابانيون منذ البداية، وبالتالي علينا الحذر والاستفادة من كل المرتدات لتحقيق فوز سيكون تاريخياً لأنه الأول على اليابان، في المحصلة العامة المباراة صعبة، ونتمنى أن يوفق منتخبنا بتحقيق نتيجة جيدة.

مباراة النقاط المضاعفة
المدرب الوطني الكابتن مروان خوري يقول: منتخبنا أمامه احتمالا الفوز والتعادل للبقاء متصدراً، وأعتقد أن مدربنا يفكر بالفوز كخيار يضع قدميه بين الكبار بشكل مبكر بعيداً عن كل احتمالات مرحلة الإياب، المباراة صعبة ونقاطها مضاعفة، وهي مباراة الهدف الواحد، وقد يكون للضربات الثابتة كلمة الفصل في المباراة، مع أمنياتي بالتوفيق لمنتخبنا.

منتخب عالمي
الكابتن اياد عبد الكريم مدرب النضال: منتخب اليابان منتخب عالمي ومحترف من العيار الثقيل، وهو من المنتخبات الصفوة في القارة الآسيوية، وأحد أبرز المرشحين للوصول إلى كأس العالم، ومع ذلك أتوقع الفوز لمنتخبنا لاعتبارات كثيرة منها وجود كادر إداري وفني متميز، ولاعبين على مستوى عال، ونتمنى التوفيق من الله.
مدرب منتخبنا المونديالي محمد العطار لم يشأ الدخول في التفاصيل وعمق التحليل للمباراة، مؤكداً قوة المنتخب الياباني، وقدرة منتخبنا على مقارعته ومرجحاً التعادل.
واتفق معه مدرب الوحدة رأفت محمد، ومدرب المجد هشام شربيني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن