الصفحة الأخيرة

العلماء يطورون صيغة رياضية لصنع قهوة «مثالية»

| وكالات

أوضح الباحثون أنهم كانوا يحاولون تحسين عملية غلي القهوة من أجل تحقيق طعم مركز، مع تقليل استهلاك حبوب القهوة.
حيث تشير معايير صناعة القهوة في الولايات المتحدة، إلى أن الحجم النهائي للمشروب يكون من 25 إلى 35 ملليتر. وأثناء عملية التحضير، يتم توفير المياه تحت الضغط عند درجة حرارة 92-95 درجة لمدة 20-30 ثانية.
وتتطلب الكأس الواحدة سبعة إلى تسعة جرامات من الحبوب.
وأشار العلماء إلى أن العديد من المقاهي لا تلتزم بهذه التوصيات. وإضافة إلى ذلك تسمح آلات القهوة الحديثة لمحضري القهوة بضبط خصائص الإمداد بالماء والطحن يدوياً، ما يجعل طعم المشروب مختلفاً تماماً من فنجان إلى آخر حتى في منشأة واحدة في المجموع يتأثر طعم الإسبريسو بأكثر من ألفي مركب كيميائي موجود في الحبوب.
ويعتبر الخيار الأفضل لإعداد الحبوب هو الطحن الناعم، لأن هذا يزيـد من التلامــس بين القهــوة والمــاء.
ولكن النموذج الرياضي للعلماء أظهر أن هذه ليست أفضل طريقة للتحضير، لأن الجزيئات الصغيرة جداً تسد الفلتر، ولهذا السبب تنخفض نسبة الركيزة، في النهاية، خلص الباحثون إلى أن قهوة الإسبريسو «المثالية» تتطلب عدداً أقل من الحبوب وطحن الحبوب بطريقة خشنة. وإضافة إلى ذلك يجب استخدام ماء أقل غلياناً.
وقال أحد مؤلفي الدراسة وهو كيميائي من جامعة أوريغون كريستوفر هيندون «إذا تم استخدام 15 جراماً من الحبوب بدلاً من 20 وتم طحنها بطريقة خشنة، فستشرب مشروباً رائعاً، وفترة التحضير من 7 إلى 14 ثانية بدلاً من 25، وهكذا ستعطي الحبوب نكهة أكثر، وهو الأمر الذي يبقي القهوة ثقيلة ويزيل المرارة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن