عربي ودولي

نتنياهو يرحب بتغريدة ابن زايد حول «الهولوكوست» … إسرائيل تسير على طريق التطبيع العلني وتسمح لمواطنيها بالسفر إلى السعودية

| روسيا اليوم - الميادين

وقع وزير داخلية كيان الاحتلال الإسرائيلي أرييه درعي، على قرار يسمح للإسرائيليين بزيارة المملكة السعودية لأول مرة في التاريخ، وفقا لما كشفته وسائل إعلام إسرائيلية أمس الأحد.
وتم الإعلان عن هذا القرار أمس، واتخذ بالتنسيق مع «المؤسسة العسكرية الإسرائيلية»، حسب بيان لوزارة الداخلية، ويسمح القرار بالسفر للسعودية لتأدية الشعائر الدينية أثناء الحج والعمرة، أو في إطار رحلة عمل لا تتجاوز 9 أيام.
ويشترط قرار السماح بالسفر إلى السعودية أن يحصل الشخص المعني على دعوة من مسؤول سعودي.
وفي سياق متصل، رحب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس، بمحتوى تغريدة نشرها وزير الخارجية الإماراتي عبد اللـه بن زايد، أكد فيها على أهمية إحياء ذكرى ما يسمى «الهولوكوست» ومحاربة الكراهية والتطرف.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الأحد، أن «نتنياهو أشار في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، إلى أن تصريحات ابن زايد تشكل انطلاقة في تعامل العالم العربي حيال الهولوكوست»، ودليلا على التغيير الحاصل في العالم العربي تجاه إسرائيل.
وكان ابن زايد نشر السبت تغريدة قال فيها: «في ذكرى المحرقة النازية «الهولوكوست» نقف مع الإنسانية في رفضها للعنصرية والكراهية والتطرف، نتذكر معا الأرواح التي أزهقت، كي لا تتكرر هذه الجرائم ضد البشرية».
كما رحب نتنياهو بزيارة الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ووزير العدل السعودي السابق، الذي زار مؤخراً معسكر «أوشفيتس» في بولندا كجزء من إحياء ذكرى «الهولوكوست».
نتنياهو قال في تغريدة على «تويتر» أمس: «أرحب بزيارة الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الذي زار أوشفيتس يوم الخميس الماضي. هذا هو مؤشر آخر على التغيير الذي حدث في تعامل جهات إسلامية ودول عربية مع إسرائيل والمحرقة والشعب اليهودي».
هذا وكان العيسى كان قد زار بولندا على رأس وفد ديني كبير، وقال خلال وجوده في معسكر «أوشفيتس»: «نؤكد تجريمنا الشديد لتلك الفظائع الوحشية أياً كان فاعلها وأياً كان ضحيتها، فالإسلام دين عدالة بقيم ثابتة لا تزدوج معاييرها».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن