عربي ودولي

منح المدون السعودي رائف بدوي جائزة بن بينتر لحرية التعبير

منح المدون السعودي رائف بدوي جائزة بن بينتر لحرية التعبير في بريطانيا، ويمضي بدوي عقوبة بالسجن مدتها عشرة أعوام وحكم عليه بألف جلدة بتهمة «إهانة الإسلام».
وقال جيمي ويلز، مؤسس ويكيبيديا الذي تسلم الجائزة نيابة عن بدوي: إن الحكومة البريطانية يجب أن «تبدي مبادرة أخلاقية» وتسعى إلى إطلاق سراح المدون السعودي، وأضاف: «كان يجب تكريم بدوي لإنشاء موقعه الذي سمح بالنقاش العام في السعودية. ما كان يجب أن يقبع خلف القضبان ويواجه الجلد».
وتأسست الجائزة عام 2009 تكريماً لذكرى المؤلف المسرحي هارولد بينتر الحائز جائزة نوبل. وتمنح الجائزة سنوياً لكاتب بريطاني وآخر أجنبي يظهر «التزاماً فكرياً بإظهار حقيقة حياتنا ومجتمعاتنا»، ويتقاسم بدوي الجائزة مع الشاعر والصحفي البريطاني جيمس فينتون.
وقال فينتون الذي حصل على الجائزة: «ما أثر فيّ هو التناقض الشديد بين بساطة أهداف بدوي الليبرالية وتواضعها في مقابل غلظة العقوبة التي حكم بها عليه»، وأضاف: «السجن، وغرامة مذهلة الضخامة وعقاب جسدي وضعوا لتحطيم الروح والجسد حتى يصبح بمنزلة تحذير مخيف للآخرين».
وأدين بدوي بإهانة الإسلام عام 2012 وغرم 175 ألف دولار. وتلقى بدوي 50 جلدة أولى في كانون الثاني ولكن السلطات أرجأت تلقيه باقي الجلدات. وفي حزيران الماضي أكدت المحكمة العليا في السعودية الحكم رغم الانتقادات الدولية. وقالت إنصاف حيدر، زوجة بدوي، التي تسعى إلى إطلاق سراحه: إنها تشعر بالفخر لقبول الجائزة، «رائف مثقف محب للسلام لم يكن راضياً بأن يكون جزءاً من القطيع أو أن يتبع رجال الدين البعيدين كل البعد عن العالم الحقيقي الذين يحكمون عبر قوانين جائرة واستبدادية».
(الميادين- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن