عربي ودولي

منظمة العفو الدولية: التحالف السعودي ارتكب جرائم حرب في اليمن ونطالب بتعليق تصدير الأسلحة له

أكدت منظمة العفو الدولية أن لديها أدلة دامغة عن أن التحالف السعودي ارتكب جرائم حرب في اليمن، مطالبة بتعليق تصدير الأسلحة إلى التحالف السعودي. فيما كشفت مصادر سياسية يمنية أن أنصار اللـه والمؤتمر الشعبي العام وجهوا رسالة للأمم المتحدة أكدوا فيها الالتزام بالنقاط السبع التي تمّ التوافق عليها في أيلول الماضي. ودعت منظمة العفو الدولية إلى تعليق تصدير بعض الأسلحة إلى التحالف السعودي بعد أدلة دامغة عن ارتكابه جرائم حرب. وأكدت دوناتيلا روفيرا التي ترأست بعثة تحقيق في اليمن وجود أدلة جديدة لضربات جوية غير شرعية، يقودها التحالف، ونددت بالازدراء المخيف بحياة المدنيين، من قبل التحالف الذي وصف مدناً بكاملها، كصعدة «بالأهداف العسكرية».
وكشفت روفيرا عن مقتل تسعة وخمسين طفلاً بين أيار، وتموز العام الجاري في غارات جوية للتحالف السعودي.
وطالبت المنظمة التي تتخذ مقرا لها في لندن بـ«تحقيق مستقل وجاد في الانتهاكات» التي ارتكبها التحالف الذي تقوده السعودية كما طالبت الولايات المتحدة وغيرها من الدول التي تصدر أسلحة لأي من أطراف النزاع في اليمن التثبت من أن عمليات تسليم الأسلحة التي تسمح بها لا تسهل ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي. وذكرت المنظمة تحديداً «قنابل من فئة إم كاي 80 وغيرها من القنابل الشائعة الاستخدام وطائرات مقاتلة ومروحيات حربية والقطع والأجزاء المرتبطة بها». ويشير تقرير المنظمة تحديدا إلى «13 غارة جوية دامية نفذها التحالف في صعدة وأسفرت عن مقتل نحو مئة مدني بمن فيهم 59 طفلاً» موثقاً بصور استخدام «قنابل عنقودية محظورة دولياً».
وتؤكد منظمات حقوقية أن السعودية وحلفاءها يتسببون بمقتل مدنيين في قصف المدن اليمنية حيث تشير تقارير الأمم المتحدة إلى مقتل نحو 5 آلاف شخص وإصابة 25 ألفاً معظمهم من المدنيين منذ أواخر آذار الماضي.
ويواصل نظام آل سعود عدوانه على اليمن منذ نحو سبعة أشهر مستهدفاً المنازل والأحياء السكنية والمنشآت والمرافق الحيوية في البلاد.
سياسياً: كشفت مصادر سياسية يمنية أن ممثلي أنصار اللـه، والمؤتمر الشعبي العام، وجهوا رسالتين للأمم المتحدة، أكدوا من خلالهما الالتزام بالنقاط السبع التي سبق التوافق عليها مطلع أيلول الماضي في مسقط.
وتضمنت النقاط التزام جميع الأطراف بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني، وفق آلية متوافق عليها، بما لا يخل بالسيادة الوطنية أو ينتهكها. مع وقف شامل ودائم للغارات على اليمن وفك الحصار البري والبحري والجوي. إضافة إلى تغيير الحكومة خلال ستين يوماً، وانسحاب العناصر المسلحة من كل الأطراف، والتوافق على لجان أمنية وإدارية، وتبادل الإفراج عن المعتقلين والأسرى لدى الأطراف المتصارعة.
ميدانياً: استشهد خمسة أشخاص، وأصيب ثمانية آخرون، في انفجار انتحاري هزّ العاصمة اليمنية صنعاء.
وأفاد مصدر عسكري بأن الانتحاري كان يرتدي زياً عسكرياً حين فجر نفسه، أمام جامع النور، شمال صنعاء. وقد تبنى تنظيم داعش هذا الهجوم.
يأتي هذا الهجوم الانتحاري بعد عمليات انتحارية نفذها التنظيم ضد مقر إقامة بحاح ومقرات للضباط والجنود الإماراتيين الثلاثاء.
(الميادين – سانا – أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن