سورية

التنظيمات المسلحة أقرت بمقتل 9 من أفرادها بينهم قياديون بريف القنيطرة … الجيش يواصل عملياته.. ويدمر 10 سيارات في بادية السويداء تنقل إرهابيين من الأردن

محافظات – وكالات :

واصلت وحدات الجيش العربي السوري عملياتها لاستهداف معاقل التنظيمات المسلحة في العديد من المناطق الساخنة، حيث نفذت عمليات مكثفة بريف السويداء قضت خلالها على أعداد من أفراد تلك التنظيمات ودمرت 10 سيارات لها قادمة من الأردن، كما أوقعت قتلى ومصابين في صفوف جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية وغيره من التنظيمات خلال عمليات دقيقة على أوكارهم وتجمعاتهم في درعا، في حين واصلت وحدات الجيش العاملة في المناطق الساخنة بريف العاصمة دمشق استهدافها لتجمعات ومعاقل للمجموعات المسلحة.
يأتي ذلك على حين سلم 457 مسلحاً من دمشق وريفها والقنيطرة، أنفسهم وأسلحتهم للسلطات المختصة لتسوية أوضاعهم، حيث قامت السلطات المختصة بتدقيق أوضاعهم وتسويتها وإخلاء سبيلهم على الفور بعد تعهدهم بعدم العودة لحمل السلاح أو المساس بأمن سورية ومواطنيها مستقبلاً.
وفي التفاصيل استهدفت وحدات من الجيش معاقل للمسلحين في ريف العاصمة دمشق، وذلك على محاور حرستا ودوما قرب الأتستراد الدولي، وجوبر، وزملكا في الغوطة الشرقية، وخان الشيح في الغربية. وذكر ناشطون عبر موقع «فيسبوك» أن سلاح الجو التابع للجيش استهدف مواقع المجموعات المسلحة في محيط الأتستراد الدولي دمشق – حمص من جهة مزارع دوما بعدت ضربات جوية موقعاً إصابات مباشرة في صفوف المسلحين.
كما استهدف الجيش بضربات نارية مكثفة تجمعات للمسلحين في حي جوبر بالقرب من جسر زملكا، وفي دير العصافير والركابية وبساتين مرج السلطان في الغوطة الشرقية. أما في الغوطة الغربية فذكر الناشطون أن الجيش استهدف بقصف مدفعي عنيف تجمعات المسلحين في مزارع خان الشيح.
جنوباً في السويداء والقنيطرة ودرعا، قضت وحدة من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية على عناصر من تنظيم داعش الإرهابي والتنظيمات الأخرى خلال عمليات مكثفة نفذتها ضد تجمعاتهم وأوكارهم بريف السويداء.
وأشار مصدر عسكري بحسب وكالة «سانا» إلى أن وحدة من الجيش نفذت عملية عسكرية على أوكار وبؤر داعش وأوقعت قتلى بين صفوفه في خربة صعد بالريف الشمالي الشرقي لمحافظة السويداء، لافتاً إلى أن وحدة من الجيش نفذت عملية مركزة استناداً إلى معلومات دقيقة على تجمعات ومحاور تحرك المسلحين في تل ظلفع الواقع في محيط قرية خلخلة على بعد نحو50 كم شمال مدينة السويداء، ما أسفر عن القضاء على أعداد من الإرهابيين وتدمير أسلحتهم وذخائرهم.
كما دمرت وحدة أخرى من الجيش رتل سيارات للتنظيمات المسلحة بمنطقة خربة الأمباشي في بادية السويداء.
وذكر مصدر في المحافظة بحسب «سانا» أن وحدة من الجيش دمرت بعد رصد ومتابعة 10 سيارات كبيرة نوع «انترا» دفع رباعي محملة بالإرهابيين والأسلحة والذخائر بمنطقة خربة الأمباشى في بادية السويداء كانت قادمة من الحدود الأردنية عبر قرية غدير أبو شرشوح.
إلى ذلك أقرت التنظيمات المسلحة بمقتل 9 من أفرادها بينهم متزعمان في عمليات لوحدات من الجيش والقوات المسلحة خلال الأيام الثلاث الماضية بريف القنيطرة الشمالي.
وأكدت تلك التنظيمات على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي مقتل من سمته «القائد العسكري للواء أحمد العمر» المدعو إسماعيل فرج الحريري و«قائد كتيبة سيف الإسلام» المدعو أحمد أديب العماري وذلك بعد يومين من مقتل «القائد العسكري لحركة أحرار الشام» المدعو أحمد خليفة المحيميد و«القيادي في جماعة جند الملاحم» أبو عبد اللـه ناحتة.
ونشرت التنظيمات أسماء بعض قتلاها وهم محمد أحمد عيسى الشقير مما يسمى «حركة أحرار الشام» وقاسم محمد إبراهيم كشكوش من تنظيم «جبهة النصرة» وأحمد قاسم الجاموس مما يسمى «جند الملاحم» إضافة إلى محمد يوسف عبد العزيز الجبر ومحمد منصور الناصر ومحمد أنور أبو نبوت ورابح فندي الفروان.
كما دمرت وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية آليات بعضها مزود برشاشات لعناصر النصرة والتنظيمات الأخرى المرتبطة بكيان العدو الإسرائيلي في ريف القنيطرة الشمالي.
وذكرت مصادر ميدانية أن وحدة من الجيش دمرت رشاشاً عيار 14.5 مم وقضت على عدد من عناصر النصرة تسللوا إلى محيط قرية حرفا ومشاتي حضر.
من جهة ثانية استهدف تنظيم «النصرة» قرية حرفا بأكثر من 20 قذيفة صاروخية وهاون أسفرت عن وقوع أضرار مادية في ممتلكات المواطنين ومنازلهم، بحسب مصادر ميدانية.
ولفتت المصادر إلى أن وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية دمرت آليات بعضها مزود برشاشات للتنظيمات المسلحة وأوقعت العشرات منهم قتلى ومصابين في عمليات مركزة على أوكارهم وتجمعاتهم في محيط بلدة خان أرنبة وأحراج جباتا الخشب وطرنجة وأوفانيا. وذكر مصدر في المحافظة أن عناصر من «النصرة» يتحصنون في أحراج جباتا الخشب وقرية طرنجة أطلقوا الثلاثاء عدة قذائف هاون على منازل المواطنين في قرية حضر وبلدة خان أرنبة ما تسبب بارتقاء ثلاثة شهداء ووقوع أضرار مادية بالممتلكات.
وفي درعا أوقعت وحدات من الجيش والقوات المسلحة قتلى ومصابين في صفوف «النصرة» وغيره من التنظيمات خلال عمليات دقيقة على أوكارهم وتجمعاتهم. وأفاد مصدر عسكري بأن وحدة من الجيش دمرت مربض هاون وأسلحة وذخيرة في عمليات على بؤرهم في مدينة بصرى الشام جنوب شرق مدينة درعا بنحو 40 كم.
وأشار إلى أن وحدات من الجيش أوقعت العديد من القتلى والمصابين في صفوف المسلحين خلال عمليات دقيقة على أوكارهم وبؤرهم جنوب شرق بناء قداح بدرعا المحطة، مبيناً أن وحدات من الجيش وجهت ضربات نارية مكثفة على أوكار النصرة والتنظيمات الإرهابية الأخرى المنتشرة جنوب شرق مبنى السيريتل بدرعا البلد، أسفرت عن تدمير وكر للإرهابيين بمن فيه وإيقاع العديد منهم قتلى ومصابين.
كما أكد المصدر مقتل العديد من المسلحين وإصابة آخرين وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخيرة في عمليات نفذتها وحدة من الجيش على أوكارهم في قرية الغارية الغربية ومحيط خربة غزالة في الريف الشمالي الشرقي للمحافظة.
إلى شرق البلاد في دير الزور، نفذ سلاح الجو في الجيش غارات على أوكار داعش في ريف المدينة الجنوبي الشرقي.
وذكر مصدر عسكري أن الغارات دمرت أوكاراً بما فيها من عناصر تنظيم داعش في قرية المريعية على بعد 12 كم جنوب شرق مدينة دير الزور، مؤكداً مقتل العديد من عناصر التنظيم وتدمير آليات مزودة برشاشات مختلفة وأسلحة وذخائر كانت بحوزتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن