الأخبار البارزةشؤون محلية

دعم حكومي سخي لطرطوس بـ 16 ملياراً لمشروعات تنموية ومنحة مالية بقيمة 885 مليون ليرة … الحلقي: نقلة نوعية كبيرة للمحافظة ونتابع ما ينشر في صحيفة «الوطن» ونوجه الوزراء بالمعالجة

طرطوس – محمد حسين :

أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي أن السيد الرئيس بشار الأسد وجه بتقديم منحة مالية لمحافظة طرطوس بقيمة 885 مليون ليرة سورية لدعم المشاريع الخدمية والتنموية وذوي الشهداء ومنها ما خصص لدعم خطط الوحدات الإدارية وتنفيذ الطرق الزراعية والمنح الإنتاجية المولدة لفرص العمل لذوي الشهداء والجرحى إضافة إلى دعم خاص بمشفى الباسل واستكمال مشاريع العقد الطرقية الثلاث «المرفأ و8 آذار والكراجات».
جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده في مبنى المحافظة في يومه الثاني من زيارته لطرطوس حيث تابع جولته التفقدية أمس على المشاريع الخدمية والتنموية والإستراتيجية في محافظة طرطوس وتدشينه للعديد من المشاريع التنموية بقيمة اجمالية تقدر بمليار ليرة سورية حيث كان الدكتور الحلقي قد دشن ووضع حجر أساس أمس الأول للعديد من المشاريع التنموية في المحافظة تصل قيمتها الإجمالية لأكثر من 15 مليار ليرة سورية سوف تسعى بمجملها لتحقيق انطلاقة نوعية كبيرة في محافظة طرطوس على صعيد تنشيط الحركة الاقتصادية والصناعية والزراعية والتنموية في المحافظة وتحقيق تنمية شاملة ومتوازنة فيها تساعد على تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لأبناء المحافظة.
حيث دشن الدكتور الحلقي مشروع عقدة الخريبات الطرقية على أوتستراد طرطوس اللاذقية التي تؤمن تسهيل حركة المرور على مداخل مدينة طرطوس من الجهة الشرقية وعلى المدخلين الشمالي والجنوبي للمدينة وتقدر القيمة الإجمالية للمشروع بـ232 مليون ليرة سورية.
وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية قطاع النقل كشريان اقتصادي وتنموي وبالتالي أهمية عقدة الخريبات خاصة بعد وضع حجر أساس لمقر جديد لجامعة طرطوس القريبة من العقدة ما يعني أن العقدة ستؤدي دوراً كبيراً لتخفيف الازدحام المروري في وقت الذروة وتنظيم حركة السير بين طرطوس واللاذقية وحمص مبيناً أن تطوير وتأهيل القطاع الطرقي يأتي ضمن أولويات الحكومة ولاسيما بعد الضرر الذي أصابه بفعل الأعمال التخريبية في بعض المحافظات.
كما دشن الدكتور الحلقي مبنى فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بطرطوس بقيمة إجمالية تقدر بـ87 مليون ليرة سورية مؤكداً أن هذه المشاريع الطرقية ستساهم في تطوير الطرق وتحقيق الانسيابية المرورية عليها وتخفيف الازدحام المروري وتوفير الوقت على الإخوة المواطنين وتساهم في تحديث شبكة الطرق البرية في سورية مشيراً إلى أن الأبنية الإدارية جزء من منظومة العمل التي تعزز الفكر المنتج.
وزار الدكتور الحلقي مدرسة طائر الفينيق التي تستوعب 1700 طالب ومدرسة الأندلس التي تستوعب 700 طالب واطلع على التجهيزات والتقانات التعليمية والتربوية والمحتويات المخبرية والمسارح والصالات التي توفرها المدرستان للطلاب حيث أكد أن قطاع التربية والتعليم يحظى باهتمام السيد الرئيس بشار الأسد وأن الحكومة حريصة على تأمين مستلزمات العملية التربوية لتبقى مدارسنا مصانع لنيل العلوم والمعارف وتخريج أجيال قادرة على النهوض بالوطن والدفاع عنه ضد الفكر التكفيري الهدام والمجرم.
وشارك الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء محافظة طرطوس في تكريمها لأسر مئة شهيد وجريح في مبنى المحافظة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لحرب تشرين التحريرية المجيدة.
وأشار رئيس مجلس الوزراء في كلمته لذوي المكرمين إلى أن الجندي العربي السوري الذي أثبت كفاءته القتالية في حرب تشرين التحريرية يستكمل اليوم تسطير ملاحم البطولة بمقارعة الإرهاب الذي تشارك فيه أكثر من مئة دولة ليعيد إنتاج تشرين جديداً عبر القضاء على الإرهاب في كل شبر من أرض الوطن.
ونقل الدكتور الحلقي تحيات السيد الرئيس بشار الأسد لذوي الشهداء مشيراً إلى أن الدعم الحكومي لأهالي الشهداء والجرحى مستمر من خلال تطبيق المراسيم التي تنص على تأمين فرص عمل لهم وتخصيصهم بـ50 بالمئة من فرص المسابقات والاختبارات وتأمين كل ما يلزم المصابين ولاسيما المصابين بالعجز التام لتوفير فرص تشغيل لهم عبر المشاريع والمنح المختلفة ومنها القروض متناهية الصغر المقدمة في إطار «مشروعي».
ولفت محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى إلى أن طرطوس تستحق هذه العطاءات بما قدمته من شهداء وتضحيات وما تحمله من مورثات نضالية تأبى أن تعرف الهزيمة.
وأكدت والدة الشهيد بنيان ونوس في كلمة باسم ذوي الشهداء ضرورة إيلاء طرطوس الأهمية التنموية التي تستحقها لما بذلته وبما تزخر به من كفاءات علمية.
وثمن الحلقي التضحيات التي قدمها أبناء المحافظة الصامدة في وجه الإرهاب مشيراً إلى أن تواصله المباشر مع المواطنين وما يطرح في وسائل الإعلام يظهر أن هناك قضايا عدة يجب معالجتها واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها ومنها القضايا ذات التراكمات الكثيرة وخاصة فيما يتعلق بمناطق المخالفات الجماعية التي تم التراخي في تطبيق القوانين الناظمة بخصوصها وخاصة القانون /33/ لعام 2008 وأهمية إصدار المخطط التنظيمي لمدينة طرطوس والحفاظ على الحرم الشاطئي وعدم الاعتداء عليه ومنع التجاوزات فيه وخاصة في جنوب طرطوس من خلال الاستثمار الأمثل له.
و أكد الدكتور الحلقي بالنسبة للسكن الشعبي والشبابي والتعاوني أن الحكومة وجهت وزارة الإسكان في اجتماع مجلس الوزراء لدراسة الواقع ووضع الحلول من أجل انطلاق هذا المشروع الحيوي بمحافظة طرطوس. وبين الدكتور الحلقي حرص الحكومة على تنشيط جميع المؤسسات الخدمية والاقتصادية في المحافظة بما فيها القطاعان العام والخاص وأنها لن تسمح بأي حالات من الفساد الإداري والمالي وأن المحاسبة ستطول كل مخالف للقوانين والأنظمة النافذة..
من جانب آخر أكد السيد رئيس مجلس الوزراء في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه يتابع يومياً ما تنشره الوطن وخاصة الملف الاقتصادي والمحليات ثم يقوم بإرساله للوزراء لمتابعته منوها إلى أن يقوم بمتابعة جميع وسائل الإعلام بما فيها المواقع الالكترونية المرخصة وذات المصداقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن