عربي ودولي

لاريجاني من قصر بعبدا: إيران مستعدة لمساعدة لبنان

| سانا - المنار- رويترز

بحث الرئيس اللبناني العماد ميشال عون في بيروت أمس الإثنين مع رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني العلاقات اللبنانية الإيرانية وسبل تعزيزها.
ونقل مكتب عون عن لاريجاني قوله: «نتمنى للحكومة الجديدة التوفيق والنجاح ومستعدون للمساعدة على تحسين الأوضاع الاقتصادية».
قناة «المنار» قالت: إن لاريجاني نقل للرئيس عون رسالة من الرئيس حسن روحاني تناولت العلاقات اللبنانية – الإيرانية وسبل تطويرها، كما تضمنت تجديد الدعوة الإيرانية للرئيس عون لزيارة طهران.
كما جرى تقييم الأوضاع الإقليمية الراهنة وتطورات الأحداث في سورية والمنطقة، كما تطرق البحث إلى أوضاع النازحين السوريين في لبنان وضرورة عودتهم إلى بلادهم بعدما عاد الاستقرار والأمن إلى معظم المناطق السورية، وكذلك عرض الرئيس عون مع لاريجاني الأوضاع في إيران.
وفي السياق ذاته قالت «المنار»: إن الأمين العام لحزب اللـه حسن نصر اللـه استقبل لاريجاني والوفد المرافق له، بحضور السفير الإيراني في بيروت السيد محمد جلال فيروز نيا، حيث تم استعراض آخر الأوضاع في المنطقة، والتطورات الجارية وسبل مواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية.
بدوره استقبل كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء حسان دياب لاريجاني كل على حدة، حيث جرى عرض العلاقات الثنائية بين لبنان وإيران، والتطورات الإقليمية الراهنة.
وفي سياق منفصل أكد مصدر مطلع، أن فريقاً من خبراء صندوق النقد الدولي سيبدأ مشاوراته مع حكومة لبنان الخميس المقبل، فيما تسعى الأخيرة إلى مساعدة من الصندوق بسبب أزمة مالية حادة تعصف باقتصادها.
وأشارت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إلى أن «لبنان بحاجة لإصلاحات هيكلية عاجلة وعميقة»، مضيفة «الصندوق سيرسل فريقاً فنياً صغيراً ليعطي توصية تشخيصية بخصوص ما يمكن اتخاذه من إجراءات»، لكن اتخاذ القرارات بيد لبنان.
من جانب آخر قالت قيادة الجيش اللبناني في بيان أصدرته مديرية التوجيه أمس إن طائرات حربية إسرائيلية خرقت الأجواء اللبنانية وحلقت على علو متوسط فوق القطاعين الأوسط والغربي من جنوب لبنان وقرى قضاء بنت جبيل قبل أن تعود إلى داخل الأراضي المحتلة، وأضاف البيان: إن زورقاً حربياً إسرائيلياً معادياً خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن