رياضة

منتخبنا السلوي في مواجهة صعبة أمام المنتخب الإيراني غداً بطهران

| مهند الحسني

لن يكون لقاء منتخبنا الوطني بكرة السلة يوم غد أمام المنتخب الإيراني القوي وصاحب الجولات والصولات ضمن مباريات النافذة الأولى من التصفيات الآسيوية صعباً، لكون منتخبنا استعد جيداً لهذا اللقاء، ووصل اللاعبون إلى الجاهزية الفنية العالية التي تؤهلهم للعب باحترام وبكل أناقة أمام منتخب إيران.
لن نطالب المنتخب بالفوز على إيران لأن ذلك سيكون من باب الحماقة، لأننا نعرف البير وغطاه، وبأن هناك بوناً شاسعاً من حيث المستوى الفني بين المنتخبين على الصعيد الفني، وطريقة تحضير المنتخب، ومع ذلك منتخبنا هذه المرة كانت له حظوة كبيرة من الاهتمام والرعاية، واستعد وتحضّر جيداً، ولعب مباريات ودية نعتقد أنها كافية ووافية لوصول لمنتخب إلى طريق الأمان، لذلك الخسارة متوقعة أمام منتخب يتفوق علينا بكل شيء، بشرط أن نكون نداً له، ونلعب كرة سلة عصرية متطورة، لا أن نكون صيداً سهلاً يستبيح لاعبو المنتخب الإيراني سلة منتخبنا من كل حدب وصوب وهذا ما لا نتمناه.

لا أعذار
نجح اتحاد كرة السلة هذه المرة في تأمين أجواء تحضيرية مناسبة وملائمة، ويعتبر هذا المنتخب هو الأفضل من الناحية التحضيرية منذ عشر سنوات مضت، حيث شارك في دورة دبي الدولية، ولعب خلالها أربع مباريات قوية رسمية، وثلاث مباريات ودية، ثم عاد لأرض الوطن وخضع لمعسكر قصير، وبعدها غادر إلى الأردن وشارك في دورة الملك عبد الله، والتقى أفضل المنتخبات، وكانت مشاركة جيدة بغض النظر عن النتائج الرقمية، غير أنه استفاد من اللعب مع منتخبات قوية، وكانت هذه المشاركة بمثابة الامتحان الأخير للجهاز الفني لتصحيح الأخطاء والهفوات التي وقع بها اللاعبون، والعمل على تلافيها، ما يعني أنه من الواجب ألا تكون هناك أي أعذار من قبل الجهاز الفني في حال مني المنتخب بخسارة قاسية لا سمح الله، فاتحاد السلة اجتهد ونجح في توفير كل سبل الاستعداد الجيد وباتت الكرة في ملعب الجهاز الفني.

تشكيلة المنتخب الإيراني
تحضّر المنتخب الإيراني عبر معسكر داخلي تحت إشراف المدرب الإيراني مهران شاهينت، ويضم المنتخب بين صفوفه لاعبين من مستوى عال أمثال: أرمان زانجينيح، أرسلان كاطيمي، أسغار كاردوست، بيهنام ياخشالي، حامد أفاق، حامد حدادي، مهدي كامراني، محمد جامشيدي، أشين ساحقيان، روزبيح أرغفان، سجاد ماشايخي.

مشاركات
شارك المنتخب الإيراني في الأولمبياد مرتين، ولم يحصل على أي ميدالية، كما تأهل لنهائيات كأس العالم مرتين وخرج دون أي نتائج، أما على صعيد بطولة أمم آسيا فحقق اللقب ثلاث مرات أعوام 2007، 2009، 2013، ويحتل المنتخب الإيراني المركز العشرين في التصنيف الدولي للفيبا.

تشكيلة منتخبنا
رامي مرجانة، هاني دريبي، عبد الوهاب الحموي، عمر الشيخ علي، مجد عربشة، شريف العش، نديم عيسى، أنطوني بكر، جورجي نظريان، وائل جليلاتي، زكريا الحسين، توفيق الصالح، طارق الجابي.
يدرب منتخبنا المدرب الوطني هادي درويش، ويساعده رضوان حسب الله، وفايز قباني مديراً للمنتخب.
يذكر أن منتخبنا احتل المركز 100 في تصنيف الفيبا لعام 2019.
ولم تكن لمنتخبنا مشاركات قوية على الصعيد القاري حيث لم يتأهل للأولمبياد ولا لكأس العالم، واقتصرت مشاركاته في بطولة أمم آسيا على خمس مشاركات كانت أفضلها في بطولة الصين 2001، واحتل المركز الرابع.
لقاءات المنتخبين
التقى المنتخبان لقاءات عديدة، وكانت نتيجتها لمصلحة المنتخب الإيراني، حيث التقى منتخبنا مع المنتخب الإيراني في بطولة كأس أمم آسيا في عام 2003 وفاز الإيرانيون بواقع82-67، وفي بطولة ألعاب غرب آسيا الثانية عام 2005 حقق منتخبنا الفوز الوحيد في تاريخه على المنتخب الإيراني 110-92.
وفي دورة الألعاب الآسيوية عام 2006 فازت إيران بواقع 95-79، وفي بطولة غرب آسيا 2011 فازت إيران بنتيجة 83-62، وفي بطولة غرب آسيا 2012 بالأردن فازت إيران 69-44، وفي غرب آسيا 2014 فاز إيران 77-74، وفي غرب آسيا 2016 فازت إيران بواقع 93-63، وغرب آسيا 2017 فازت إيران 92-48، وفي بطولة كأس آسيا 2017 فازت إيران 87-63، وفي دورة الألعاب الآسيوية 2018 فازت إيران 68-55.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن