سورية

بعد تهديدات أنقرة.. بيدرسون يحذر من «خطر تصعيد وشيك» في إدلب

| وكالات

حذر المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون أمس أمام مجلس الأمن الدولي من «خطر تصعيد وشيك» في شمال غرب البلاد بعد تهديدات النظام التركي بشن عملية هناك في وقت وشيك، ورد روسيا عليه بالحذر من أن ذلك سيكون «أسوأ سيناريو».
وقال بيدرسون خلال اجتماع شهري لمجلس الأمن حول سورية حسب وكالة «أ ف ب»: «لا يمكنني الحديث عن أي تقدم لوضع حد لأعمال العنف في الشمال الغربي أو لإحياء العملية السياسية»، موضحاً أن موسكو وأنقرة لم تتوصلا إلى «أي اتفاق» رغم محادثات مكثفة بينهما، وتصريحاتهما الأخيرة «توحي بخطر تصعيد وشيك».
بدورها نقلت وكالة «سبوتنيك» عن بيدرسون قوله خلال الجلسة: «نشعر ببالغ القلق حيال التدهور السريع في شمال غرب سورية»، مضيفاً: «يؤسفني تبليغ المجلس بأن الأعمال العدائية والغارات المكثفة من الأرض والجو تستمر».
وأكد بيدرسون، أن العمليات العسكرية من جانب جميع الأطراف، بما في ذلك العمليات التي تستهدف، أو تقوم بها، الجماعات الإرهابية المسلحة، عليها احترام القانون الإنساني الدولي.
وأشار إلى أن النظام التركي وروسيا، بصفتهما راعيي «خفض التصعيد» في إدلب، عليهما الاضطلاع بدور أساسي لـ»خفض التصعيد» في الحالة الحالية، موضحاً أنه يشدد على ذلك في اتصالات رفيعة المستوى مع مسؤولين كبار في روسيا وإيران والنظام التركي.
وفيما يتعلق بعمل لجنة مناقشة الدستور قال بيدرسون، حسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: إن «إطلاق عملها لم يفتح الأبواب أمام المزيد من بناء الثقة حتى اللحظة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن