اقتصاد

هذه مطالب وزير الزراعة من الاقتصاد: دعم تصدير البيض وإعفاء واردات الأعلاف من الرسوم الجمركية

محمد راكان مصطفى :

طالب وزير الزراعة أحمد القادري وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بضرورة تشميل صادرات قطاع الدواجن بالدعم الحكومي ليتمكن المربون من الاستمرار في التصدير، لأن منتجات قطاع الدواجن تتعرض لمنافسة شديدة في الأسواق العراقية والتي تشكل المنفذ الوحيد حالياً لفائض إنتاج القطر من بيض المائدة.
كما طالب القادري في كتاب حصلت «الوطن» على نسخة منه بضرورة إعفاء واردات القطر من الأعلاف (ذرة – كسبة صويا – شعير) من الرسوم الجمركية، والتي تم رفعها مؤخراً من 1 بالمئة إلى 5 بالمئة، لأنها تشكل عبئاً على المربين إضافة إلى رفعها لتكاليف الإنتاج ولاسيما أنه يتم استيراد نسبة 90 بالمئة من هذه الأعلاف لعدم وجود ناتج محلي بديل عنها.
تأتي مطالبات وزير الزراعة بهدف تذليل الصعوبات التي تعوق عمل المزارعين وبناءً على الاجتماع الذي تم بين الوزارة وممثلي منتجي الدواجن بهدف الحفاظ على الأداء الحالي لقطاع إنتاج لحم الدجاج وبيض المائدة، ومنع تراجع إنتاجه في ظل الصعوبات الكبيرة التي يواجهها المربون والتي فرضتها تداعيات الأزمة الراهنة.
أما جواب الاقتصاد فكان من هيئة تنمية وترويج الصادرات، التي بيّنت في ردها أن صادرات القطاع العام مشملة بالدعم من عجوزات التصدير المتحققة في الموازنة العامة للدولة، وأن المؤسسة العامة للدواجن هي إحدى الجهات التي يتم منحها دعماً من فائض عجوزات التصدير، إلا أن المؤسسة في العام الماضي لم تحصل على دعم بسبب عدم قيامها بأي تصدير، على اعتبار أن الدعم مرتبط بالتصدير.
أما بالنسبة لباقي الجهات من القطاع الخاص، اقترح اسمندر إجراء دراسة متكاملة عن الموضوع يتم من خلال تقييم الجدوى من الدعم وذلك من خلال برنامج موجود لدى الهيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن