الصفحة الأخيرة

تناول الملح يقي من الإصابة بأمراض القلب

| وكالات

كشفت دراسة حديثه نشرتها المجلة الطبية البريطانية، أنها وجدت دليلاً قوياً على ما يمكن أن يحدث إذا تم تقليل الملح في الأطعمة التي نتناولها. وأعلنت الدراسة أنه لم يقتصر تأثير خفض الصوديوم الغذائي فقط على خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم الحالي، بل أيضاً خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لم يتعرضوا للخطر بعد.
وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أنه كلما زاد التخفيف من تناول الملح، زاد انخفاض ضغط الدم.
وحول الدراسة قال أخصائي القلب الدكتور إيسيلما فيرغوس من مستشفى ماونت سيناي بنيويورك، الذي لم يشارك في الدراسة، إن هذا أمر كبير في عالم الوقاية الأمراض.
وأضاف فيرغوس: إن «أهمية هذه الدراسة هي أنها توضح أن انخفاض الصوديوم يؤدي إلى خفض ضغط الدم على نطاق واسع بين فئات متعددة، وليس فقط في المجموعات التي كانت في البداية تعتبر حساسة للملح، مثل الأميركيين من أصل إفريقي».
وشكلت هذه الخلاصات نتائج مهمة بشكل خاص بالنظر إلى المبادئ التوجيهية المُنقحة الصادرة عن جمعية القلب الأميركية، حيث كان يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم عندما يكون الرقم الأعلى (الانقباضي) 140 والعدد السفلي (الانبساطي) 90، أما الآن فيعتبر ضغطك مرتفعاً إذا كان ضغط الدم 130/80.
وأشار فيرغوس خلال حديثه إلى أنه عندما يكون الضغط بمعدل 130/90 أرى تغييرات بالفعل في الأوعية الدموية، في الكلى و(يحدث) بعض من تصلب الشرايين، لذلك فإن ضغط الدم في نطاقه الأدنى مفيد».
وبيّن أن تقليل الملح في الطعام يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، واكتشفت الدراسة أن انخفاضاً أكبر في ضغط الدم سُجل لدى من هم أكثر عرضة للخطر، مثل كبار السن، الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحالي والأميركيين من أصل إفريقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن