الأولى

لتعزيز سلطته قبيل توليه العرش … ابن سلمان يعتقل عمه وأولاد عمومته بتهمة الخيانة العظمى!

| وكالات

بذريعة نية تنفيذ عملية انقلاب، عاد مشهد تنفيذ الاعتقالات بحق كبار أمراء السعودية إلى واجهة الأحداث مع ما كشفته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أمس، من أن السلطات السعودية اعتقلت الأميرين أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك السعودي، ومحمد بن نايف ولي العهد السابق بتهمة الخيانة.
الصحيفة قالت: إن الاعتقال تم فجر أمس السبت على أيدي عناصر من الحرس الملكي، وأشارت إلى أن حملة الاعتقالات الجديدة في السعودية هدفها إزاحة منافسي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على العرش وتعزيز سلطته.
ونقلت الصحيفة الأميركية عن مصادر لها داخل المملكة، بأن حراساً من البلاط الملكي يرتدون أقنعة وملابس سوداء، ذهبوا إلى منزلي الرجلين واعتقلوهما وفتشوا منزليهما، مشيرة إلى أنه قد وُجهت لهما تهمة «الخيانة».
وحسب الصحيفة فإن عقوبة هذا الفعل هو السجن مدى الحياة وقد تصل للإعدام.
صحيفة «نيويورك تايمز» أكدت ما ذكرته «وول ستريت جورنال»، وقالت إن أحد أشقاء الأمير محمد بن نايف، وهو الأمير نواف تم اعتقاله أيضاً.
موقع «بلومبرغ» أشار إلى أن الديوان الملكي أبلغ أعضاء مجلس المبايعة أن الأميرين أحمد بن عبد العزيز، ومحمد بن نايف، كانا يخططان لمحاولة انقلاب، مشيرة إلى أن الاعتقالات ستهز التسلسل الهرمي في المملكة بشكل كبير، لاسيما أن الأمير أحمد هو شقيق الملك سلمان وهو آخر الأبناء المتبقين على قيد الحياة للملك المؤسس للمملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود، وكان ينظر إليه على أنه مرشح محتمل للعرش، كما أنه عضو بارز في مجلس المبايعة.
ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من أعضاء الأسرة الحاكمة في السعودية يتعهدون بالولاء لولي العهد الحالي محمد بن سلمان، إلا أن توطيده للسلطة أدى إلى تهميش أو إبعاد أقارب آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن