الأولى

مدير عام منظمة الصحة العالمية وصفه بـ«عدو البشرية» … حصيلة المصابين بـ«كورونا» تتجاوز الـ«200» ألف

| الوطن - وكالات

حالة من الهلع والذعر لا تزال تصبغ المشهد الدولي، على خلفية محاولات التصدي المستميتة للوقوف في وجه تمدد فيروس «كورونا».
مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وصف أمس فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، بأنه «عدو البشرية»، وأكد في مؤتمر صحفي أنه يتعين على دول العالم اتخاذ نهج شامل لمكافحة هذا الوباء، وقال: «لقمع الوباء والسيطرة عليه، يتعين على البلدان أن تعزل وتختبر وتعالج وتتبع»، محذراً من أنه «إذا لم يفعلوا ذلك فإن سلسلة تفشي الفيروس يمكن أن تستمر عند مستوى منخفض ثم تظهر مرة أخرى بمجرد رفع إجراءات التباعد الجسدي».
مدير عام منظمة الصحة أشار إلى أنه أجرى اتصالاً مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وقال: «ركزنا على الحاجة لتقديم الدعم لإيران في مواجهتها لوباء كورونا، وأفضل السبل لتفعيل ذلك»، كاشفاً عن أن الولايات المتحدة «وافقت على تعليق بعض العقوبات على إيران، لاسيما تلك المتعلقة بتسهيل الإجراءات المصرفية أثناء حالات الطوارئ».
تصريحات منظمة الصحة العالمية تزامنت مع تسجيل الصين انخفاضاً حاداً جديداً في عدد الإصابات والوفيات، حيث أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، تسجيل 12 حالة إصابة جديدة وافدة، وواحدة محلية، بفيروس كورونا أمس، فيما أكدت بيانات إحصائية أن فيروس «كوفيد 19» أصاب خلال ثلاثة أيام فقط 50 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم، لتتجاوز بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين الـ200 ألف.
الرئيس الأميركي دونالد ترامب وفي كلمة له أمس، أعلن أن الولايات المتحدة ستفعّل قانون الدفاع الوطني لمكافحة كورونا، مشيراً إلى أن بلاده أمام أسرع تطور بالتاريخ فيما يتعلق باللقاحات، وأعاد الرئيس الأميركي اتهام الصين بنشر الفيروس، وقال: «لست عنصرياً، ولكن كورونا جاء من الصين».
بالمقابل أشادت روسيا والصين خلال اتصال هاتفي بين وزيري خارجيتهما وانغ يي وسيرغي لافروف، بمستوى التعاون بين البلدين في مكافحة انتشار الفيروس، وذلك بما يتوافق مع روح علاقات الشراكة الإستراتيجية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن