الصفحة الأخيرة

لقاح لمنع حمل الكلاب

ابتكر الأطباء البيطريون في تشيلي لقاحاً لمنع الحمل لدى الكلاب يستخدم للذكور والإناث على السواء وربما يمثل خياراً زهيداً لمكافحة الزيادة الكبيرة في أعداد الكلاب الضالة في البلاد.
ولفت الأستاذ الجامعي ليوناردو ساينز أن الباحثين بكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية بجامعة تشيلي اشتقوا اللقاح من تركيبة كيميائية مستخدمة بالفعل في مجال تعقيم الخنازير.
وأشار إلى أنه بدأ استخدامه في أستراليا في عام 1989 تقريباً وما فعلناه هو اشتقاق مفهوم الإخصاء المناعي المطبق بالفعل وقمنا بتطوير وتحسين استخدامه في الحيوانات المستأنسة ولاسيما الكلاب.
ونستخدم جرعة واحدة فقط من الطعم بدلاً من جرعتين».
وقال ساينز في سياق حديثه عن فعالية اللقاح: إنه يماثل تماماً الإخصاء الجراحي من دون الحاجة إلى أي موارد أو الرعاية الخاصة بالعمليات الجراحية.
ويأمل علماء الطب البيطري أن يسهم اللقاح في الحد من زيادة أعداد الكلاب الضالة في البلاد في حين أن عملية الإخصاء الجراحي لا تجري إلا على نطاق محدود ويتوقعون أن تزيد أعداد الكلاب التي تعطى اللقاح بواقع ثلاث إلى أربع مرات عن تلك التي تخضع للإخصاء الجراحي.
ويفيد العلماء أن من بين مزايا الطعم أنه لا ينطوي على أي آثار جانبية إذ يمنع إنتاج الهرمونات على خلاف الأساليب الأخرى المتبعة لمنع الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن