شؤون محلية

الطيران ترد على مكاتب السياحة: المكاتب تتقاضى مبالغ إضافية من الركاب والشكاوى بيد الرقابة

أوضحت مؤسسة الطيران العربية السورية عدم صحة ما ورد في المقال من عضو غرفة السياحة والدليل ما يلي:
• نتيجة لظروف الحظر المفروضة على البلاد فقد تم إيقاف جميع أنظمة الحجز العالمية ونظام التصفية المصرفية التي تخولها إجراء الحجوزات وإصدار التذاكر، فسعت المؤسسة إلى اشتراك مكاتب السياحة والسفر بالعمل على نظام الحجز والإصدار المستخدم لديها حسب التعميم رقم 6554/د.ت تاريخ 21/9/2014، لكن مكاتب السياحة والسفر المشهود لها بالسمعة والأهمية في السوق أحجمت عن الاشتراك بحجة ارتفاع مبلغ الكفالة المطلوبة 3 ملايين ليرة سورية، وبعد انقضاء فترة طويلة تقدم بعض المكاتب وتم منحها ميزة الدخول إلى النظام وبلغ عدد المشتركين فقط تسعة مكاتب.
• استمرت المؤسسة بتقديم خدمة الحجز والإصدار لمكاتب السياحة مباشرة بموجب قيمة (voucher) منذ توقف الأنظمة الآلية ما شكل عبئاً على مكاتب مبيعات المؤسسة وكبدها جهداً وتكاليف إضافية، علماً أن مكاتب السياحة والسفر تتقاضى العمولة القانونية 7% عن الحجوزات من دون أي تكاليف من قبلها.
• بلغ حجم المبيعات المنفذة عن طريق مكاتب السياحة والسفر لموسم 2014 حوال 70% من حجم مبيعات المؤسسة ما يدل على إشراك مكاتب السياحة والسفر بحصة كبيرة.
• تعقيباً على أن المؤسسة تحجز لبعض السماسرة فإنه يجب تقديم حالات واضحة تثبت ذلك ليتم اتخاذ الإجراء اللازم.
• قيام بعض مكاتب السياحة بتقاضي مبالغ إضافية من الركاب بحجة تأمين حجوزات على خطوط المؤسسة. وتم تحويل شكاوى المواطنين إلى الجهات الرقابية.
• من الأجدى للقائمين على جمعية مكاتب السياحة اتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المكاتب التي ترتكب الممارسات السلبية ومنع الدخلاء على المهنة وليس إلقاء تبعية أخطائهم على عاتق مؤسسة الطيران العربية السورية.
مدير مديرية مكتب المدير العام
المهندس أحمد القاضي

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن