عربي ودولي

مقتل 4 جنود أتراك و20 كردياً بمعارك عنيفة في تركيا … كيليتشدار أوغلو: داعش نفذ هجمات سروج وأنقرة والحكومة التركية تعوق كشف المسؤولين

أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو أن تنظيم داعش الإرهابي نفذ الاعتداءات والهجمات الإرهابية في سروج وأنقرة وأن الحكومة التركية تعوق كشف المسؤول عن هذه الاعتداءات، في وقت قتل أربعة جنود أتراك ونحو عشرين كردياً جراء معارك عنيفة في أقصى جنوب شرق تركيا. وذكرت صحيفة «ملييت» أن كيليتشدار أوغلو شدد خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني على ضرورة أن يقدم القائمون على إدارة البلاد معلومات صحيحة للشعب، قائلاً: «إن تنظيم داعش هو الذي نفذ الهجمات الإرهابية في سروج وأنقرة ومن ثم لا داعي لاتهام جهات أخرى». وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهوري: إن أجهزة الأمن قادرة على كشف ملابسات الحادث خلال 24 ساعة لولا تدخل الحكومة إذ تعوق السلطة السياسية عمل أجهزة الأمن وتمنعها من أداء مهامها. وتابع كيليتشدار أوغلو: «الجميع يعلم نشاطات مقاتلي تنظيم داعش في أسطنبول وقونيا وغازي عنتاب وشانلي أورفا وأديامان وينبغي عليهم أن يسمحوا لأجهزة الأمن بأن تؤدي مهامها وهم يخشون قيام تنظيم داعش بتنفيذ هجمات جديدة في حال تم استهدافه ومواجهته ولكن هو ينفذ الهجمات في كل الأحوال». وعن الدعوة التي وجهها رئيس النظام التركي رجب أردوغان لكيليتشدار أوغلو للاستقالة قال الأخير: «أشفق على ذاك الإنسان الذي تخلى عن نفسه بحيث لا يستطيع معرفة الفرق بين الأمرين.. وهل نحن من قمنا بنشر الإرهاب أو ارتكاب الجرائم؟ نحن غير مسؤولين عما حدث.. وينبغي أن تتحمل السلطة السياسية مسؤولية مقتل 102 شخص في تفجيرات أنقرة الأمر الذي يجب أن يفكر فيه أردوغان». من جهة أخرى قال رئيس حزب الشعب الجمهوري إن إفصاحه عن حديثه مع أحمد داوود أوغلو خلال اللقاء الذي جرى بينهما عقب تفجيرات أنقرة من شأنه أن يضع داود أوغلو في موقف حرج.
من جهة أخرى أعلن مصدر أمني تركي أمس مقتل أربعة جنود أتراك ونحو عشرين كردياً جراء معارك عنيفة في أقصى جنوب شرق تركيا.
وأوضح المصدر نفسه أن المعارك المتواصلة منذ أيام عدة في منطقة دغليكا الجبلية بمحافظة هكاري القريبة جداً من الحدود العراقية تتميز بكثافتها.
(أ ف ب- روسيا اليوم – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن