سورية

كيري يقترح عقد لقاء روسي أميركي سعودي تركي أردني حول سورية قريباً.. وموسكو تدرس الاقتراح

الوطن- وكالات :

يبدو أن مستوى الاندفاعة الروسية في ضرب معاقل الإرهاب في سورية، وما تمخض عنها من معادلات جديدة ليس فقط على مستوى الحرب في سورية بل المنطقة حتى النظام العالمي ككل، دفعت واشنطن «سريعاً» إلى إعادة حساباتها ومحاولتها اللحاق بالركب الروسي ولكن من بوابة «المسعى للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية»، حيث أعلنت موسكو أمس أنها تدرس اقتراحاً قدمه وزير الخارجية الأميركي جون كيري حول عقد لقاء دولي قريباً لبحث الأزمة في سورية.
وأكد دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي أنه يجري حالياً بحث مبادرة وزير الخارجية الأميركي، موضحاً أن الحديث يدور عن لقاء بمشاركة أميركا وروسيا والسعودية وتركيا والأردن، «ولكن ليس على مستوى القمة»، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك».
كلام المسؤوول الروسي جاء تعليقاً على إعلان كيري في وقت سابق أمس، أنه اقترح عقد لقاء دولي حول سورية بمشاركة روسيا والسعودية والأردن وتركيا، وذلك بعد عودته إلى أوروبا الأسبوع المقبل.
وأكد كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو في مدريد، أنه «لا يوجد هناك أي حل عسكري، ولقد أكدت ذلك للجميع، بمن فيهم الروس. كما أن الوضع الراهن يطال جميع دول المنطقة»، مضيفاً إن بلاده تريد تجنب «التدمير الكامل لسورية» وما قد يترتب عليه على صعيد المنطقة، معلناً أن واشنطن تشعر بأن لديها مسؤولية «لمحاولة تجنب التدمير الشامل والكامل لسورية»، وفق وكالة «فرانس برس». وأضاف: «سأحاول التوصل إلى اتفاق مع زعماء روسيا والسعودية والأردن وتركيا والدول الأخرى التي قد تساعد في إيجاد حل»، موضحاً أنه يخطط للعودة إلى أوروبا الأسبوع القادم، لكي يجتمع مع نظرائه من هذه الدول لبحث آفاق الحل السياسي في سورية.
من جهته، قال مصدر دبلوماسي في وزارة الخارجية الروسية بحسب وكالة «تاس» الروسية للأنباء، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري والسعودي عادل الجبير سيجتمعون قريباً في فيينا لبحث سبل دفع العملية السياسية في سورية قدماً إلى الأمام.
ومن المقرر أن يتوجه كيري إلى الشرق الأوسط في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، ومن ثم إلى واشنطن يوم الاثنين القادم، لكنه سيعود بعد ذلك إلى أوروبا مرة أخرى.
كما رجحت مصادر رسمية في عمان أن يلتقي الملك الأردني عبد اللـه الثاني، بالوزير كيري في الأردن، السبت أو الأحد المقبلين، وفق «تاس».
من جانبه أكد وزير الخارجية الإسباني خلال مؤتمره الصحفي مع كيري، أن بلاده تدعم الحل السياسي لإنهاء الأزمة في سورية، وأن هناك ضرورة لحل أزمة اللاجئين. وقال: «علينا جميعاً مواجهة خطر داعش»، لافتاً إلى أن تدفق اللاجئين يهدد استقرار دول الجوار السوري.
واعتبر وزير الخارجية الإسباني، أنه لابد من وقف الهجرة إلى الاتحاد الأوروبى وإيجاد نوع من التوافق بين الأطراف السورية، وإجراء انتخابات شفافة ونزيهة، قائلاً: «علينا منع ما حدث في العراق وليبيا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن