الأولى

الجيش يكتسح الإرهابيين في ريف حلب ويدمر «بيت عربات» داعش في دير الزور

الوطن – وكالات :

بينما نفذ الطيران الحربي الروسي 33 طلعة جوية على مواقع التنظيمات الإرهابية خلال الـ24 ساعة الماضية استهدفت 49 موقعاً لتلك التنظيمات في أرياف دمشق وحلب وإدلب واللاذقية وحماة، واصل الجيش العربي السوري تقدمه في معظم المناطق الساخنة مدعوماً بسلاحي الجو السوري والروسي، وخصوصاً في حلب.
وذكر ناشطون على موقع «فيسبوك» أن طيران الجيش شن ثلاث غارات استهدفت مواقع المسلحين في الغوطة الشرقية، ما أسفر عن إصابة العديد منهم وفرار الباقين إلى مناطق مجاورة، لافتين إلى أن الطائرات شنت أيضاً أربع غارات وقصفت براجمات الصواريخ مواقع المسلحين في الجبهات المشتعلة بمحيط بلدة مرج السلطان.
في الأثناء كشف الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف خلال إيجاز صحفي أن «ضربات الطيران الروسي الدقيقة على مواقع الإرهابيين في ريف دمشق أدت إلى حدوث تغير جذري في الأوضاع الميدانية بالمنطقة»، مضيفاً إن الإرهابيين بدؤوا بمغادرة مواقعهم في ظل النقص الحاد في الذخيرة.
ومع التقدم الجديد للجيش أمس في ريف حلب الجنوبي، قدر مصدر ميداني لـ«الوطن» إجمالي مساحات المناطق التي سيطر عليها الجيش في الريف الحيوي منذ انطلاق عملياته فيه قبل 5 أيام بحوالي 100 كيلومتر مربع يتوقع لها أن تزداد بتطهيره لبلدة خان طومان الإستراتيجية التي غدت ساقطة عسكرياً بفرض هيمنته على التلال المتاخمة لها، ما يتيح له الالتفاف على مدخل مدينة حلب الغربي من بلدة خان العسل مركز ثقل حركة «نور الدين الزنكي» وجبهة النصرة.
من جهتها نقلت «سانا» عن مصدر عسكري أن الطيران الحربي السوري استهدف تجمعات تنظيم داعش الإرهابي في عدة قرى وبلدات في الريف الشرقي والجنوبي الشرقي، ما أسفر عن «إيقاع العشرات من الإرهابيين قتلى ومصابين»، واستطاعت وحدات الجيش إحكام سيطرتها على بلدة السابقية في ريف حلب الجنوبي الغربي.
إلى وسط البلاد، أكد مصدر إعلامي لـ«الوطن» أن الطائرات الحربية السورية والروسية استهدفت بـ10 غارات مراكز وتجمعات المسلحين في سهل الغاب الشمالي الغربي، والجنوبي من إدلب ما أدى إلى مقتل عشرات المسلحين.
أما في ريف حماة الشرقي والشمالي، فقد استهدفت وحدة من الجيش مدعومة بسلاح الجو السوري تجمعات داعش وكبدته خسائر كبيرة في عدة قرى، في حين استهدفت وحدات من الجيش نقاط ارتكاز جبهة النصرة الإرهابية في قرى في المنطقة ما أدى إلى مقتل وجرح أكثر من 60 إرهابياً.
واستهدفت غارات الطيران السوري والروسي المسلحين في محيط بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي الشرقي، ما أدى إلى مقتل 4 منهم.
وفي الغضون قال مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن» إن قوات من الجيش والدفاع الوطني واللجان الشعبية قضت على أعداد من أفراد التنظيمات المسلحة التابعة لـ«النصرة» خلال اشتباكات في محيط بلدة تلبيسة وعلى محاور قرى سنيسل وجوالك وتيرمعلة بريفها شمالي حمص، فيما نفذ سلاح الجو التابع للجيش سلسلة غارات استهدفت مراكز لتجمعات مسلحي داعش في محيط مدينة تدمر وجبل البلعاس والقريتين وجبل النصراني وقريتي خطملو والطفحة.
وأما في دير الزور فقد دمرت وحدة من الجيش ما يسمى «بيت العربات» في حي الحويقة في المدينة والذي يعتبر أحد أكبر تجمعات تنظيم داعش ويوجد بداخله مقر لمتزعمين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن