اقتصاد

السوريون يأكلون خبزاً كل يوم بـ90 مليون ليرة.. والخزينة تحصل على مليار ليرة شهرياً من زيادة سعره

عبد الهادي شباط :

كشف مدير عام المخابز الآلية للوطن عثمان حامد أن المخابز الآلية تنتج يومياً نحو 1700 طن من الخبز يومياً. بينما أوضح رئيس لجنة المخابز الاحتياطية زياد هزاع أن إجمالي إنتاج المخابز الاحتياطية اليومي يبلغ 640 طناً.
وفي المحصلة للرقمين نكون أمام 2340 طن خبز يشتريها المواطنون يومياً من المخابز الآلية والاحتياطية.
وبتحويل هذا الوزن إلى ربطات حسب الوزن الجديد للربطة 1300 غرام يصبح لدينا 1.8 مليون ربطة خبز يومياً بدلاً من 1.66مليون ربطة قبل قرار تخفيض الوزن حيث كانت الأوزان المعتمدة 1450 غراماً للربطة في المخابز الآلية و1550 غراماً للربطة في المخابز الاحتياطية. وبضرب 1.8 مليون ربطة الخبز المنتجة يومياً في هذه المخابز بسعر الربطة الجديد 50 ليرة سينتج لدينا مبلغ 90 مليون ليرة يدفعها المواطنون يومياً لقاء خبزهم من هذه الأفران، وهو ما كان يقابل مبلغ 58 مليون ليرة سابقاً، ومنه يتضح أن المواطنين باتوا يدفعون 32 مليون ليرة يومياً زيادة لنفس الوزن من الخبز في المخابز الآلية والاحتياطية وبتعميم هذا الرقم على مدار الشهر سيدفع المواطنين زيادة مقدارها 960 مليون ليرة شهرياً.
وبالرجوع إلى مدير عام المخابز الآلية فقد أكد أن القيم المضافة على حجم المبيعات وفق الأوزان والأسعار الجديدة للربطة قابلها زيادة تساويها من خلال رفع سعر مادة المازوت من 7 ليرات لليتر إلى 135 ليرة وكذلك زيادة في سعر مادة الخميرة وأن هذه الزيادة كانت مدروسة من قبل الحكومة بحيث تغطي زيادة النفقات المترتبة على مادة المازوت والخميرة.
ومن جانبه أوضح هزاع أنه لم يتضح بعد انعكاس الزيادة الأخيرة على ربطة الخبز في حجم الطلب اليومي للمستهلك ولكن دائماً ما يدفع ارتفاع السعر وتحسن جودة الخبز الناتجة مؤخراً عن تحسن خلطات الدقيق إلى تقليص حجم الهدر في استهلاك الخبز.
مؤكداً أنه رغم الزيادة الأخيرة مازالت مادة الخبز مدعومة من الدولة وبنسبة كبيرة وأن هناك متابعة ورقابة عالية على عمليات الإنتاج والبيع من وزارة التجارة الداخلية وحول البيع بالعدد حيث أوضح الكثير من المواطنين أنهم يشترون 7 خبزات بـ50 ليرة أفاد أن الأصل في الموضوع هو تحقق الوزن حسب القرار الأخير وهو أن يكون وزن الربطة 1300 غرام مبيناً أن بعض مخابز الاحتياطية نجحت في ضبط هذا الوزن في 7 خبزات من خلال المحافظة على قطر 38 سم للرغيف وأكد أنه في حال حدوث تلاعب بالوزن من قبل أي مخبز تتم المحاسبة والمعالجة فوراً وحسب التعليمات النافذة.
وفي سياق تمويني آخر أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق لؤي السالم أنه تم ضبط 5 أفران مخالفة في ريف دمشق لجهة رداءة الرغيف المنتج والتلاعب بالوزن حيث تم تنظيم الضبوط اللازمة بحقهم وإحالتها إلى القضاء المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن