سورية

الجيش يطرد مقاتلي «التركستاني» من قرية المنصورة

حماة – محمد أحمد خبازي :

واصلت الطائرات السورية والروسية عملياتها المشتركة في استهداف المجموعات المسلحة وتحركاتها المؤللة في أرياف حماة الشمالية والغربية والشرقية، المتصلة بحدود محافظة إدلب الإدارية، في حين خاضت وحدات مشتركة من الجيش والدفاع الوطني والقوى الأمنية اشتباكات مع مجموعات مسلحة في ريف سلمية الشرقي مكبدةً إياها خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.
ففي ريف حماة الشمالي الغربي المتاخم للحدود الإدارية مع إدلب، نفذت وحدات من الجيش عمليات نوعية على أوكار وتحركات جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سورية، والكتائب المنضوية تحت قيادتها، في تل زجرم وشرق قرية المنصورة، ما أدى إلى تدمير آليتين مزودتين برشاشين ثقيلين ومقتل من فيهما.
وأكد مصدر إعلامي لـ«الوطن» أن وحدات من الجيش قضت على مجموعة مسلحة في اشتباكات على محور صوامع المنصورة. ومن بين الإرهابيين القتلى شوكت صطيف المتزعم العسكري لـ«لواء العاديات» التابع لحركة أحرار الشام الإسلامية. وقد بسط الجيش سيطرته على صوامع حبوب المنصورة ودخل القرية المذكورة بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي «الحزب التركستاني الإسلامي» الذي يقاتل إلى جانب «جيش الفتح» الذي تقوده «النصرة»، ويضم مقاتلين من إقليم شينغيانغ أقصى غرب الصين.
وأكد المصدر أنه ونتيجة للضربات الموجعة التي وجهها الجيش للمجموعات المسلحة، انسحب تنظيم «جند الأقصى» من غرفة عمليات «جيش الفتح» في ريف حماة الغربي الشمالي.
في الغضون، قضت وحدات من الجيش على العشرات من المسلحين في تل الفرك، ودمرت عربتين مزودتين برشاشين مضادين للطائرات، في حين أغار الطيران الحربي السوري والروسي على أوكار وآليات لمجموعات مسلحة في خطملو وأم ميال في ريف حماة والتمانعة في ريف إدلب، وأوقع العشرات من المسلحين صرعى وجرحى ودمر لها عتاداً حربياً.
كما أغار الطيران الحربي على أوكار للمسلحين في قرية قصر ابن وردان، ومزرعة الشمالي ورسم التينة وكفر زيتا.
وفي ريف سلمية الشرقي والشمالي، تصدت وحدات من الجيش والدفاع الوطني قطاع سلمية لمحاولة هجوم مسلحي تنظيم داعش الإرهابي على حاجز الجيش بمحيط منطقة الشيخ هلال، بمؤازرة الطيران الحربي الذي استهدف نقاط إمداد وتحركات الإرهابيين بمحيط عقيربات ما أدى إلى مقتل 8 إرهابيين على الأقل وإصابة آخرين، وتدمير 3 سيارات.
وقبل يومين، دمر الطيران الحربي السوري، بالتعاون مع الطيران الروسي، رتل سيارات كاملاً تابعاً لتنظيم داعش جنوب مزرعة الخريجة في ريف مدينة السلمية الشرقي، بحسب مصدر عسكري أوضح أن عدد السيارات المدمرة بلغ 16 سيارة، مشيراً إلى مقتل أكثر من 40 عنصراً تابعاً لتنظيم داعش.
كما تصدت قوات الجيش لمحاولة هجوم مسلحين بالقرب من قرية قصر أبو سمرة، حيث دارت اشتباكات استمرت لمدة ثلاث ساعات أدت إلى مقتل ستة مسلحين وإصابة آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن